Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدامات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة لمواقعهم علي الإنترنت
والإشباعات المتحققة منها /
المؤلف
صالح، هدى حسن على.
هيئة الاعداد
باحث / هدى حسن على صالح
مشرف / محمود حسن اسماعيل
مشرف / سامية سامي عزيز
مناقش / حنان محمد اسماعيل
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
166 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الاعلام وثقافة الاطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

المستخلص العربى
اسم الباحثة : هدى حسن على صالح
عنوان الرسالة: استخدامات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة لمواقعهم علي الإنترنت والإشباعات المتحققة منها
الدرجة: ماجستير.
أولاً: مشكلة الدراسة:
تهدف الدراسة التعرف علي دوافع استخدام ذوي الاحتياجات الخاصة لمواقعهم علي الإنترنت والاشباعات المتحققة منها.
ثانياً: نوع ومنهج الدراسة :
تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية واعتمدت الدراسة الراهنة على منهج المسح Survey Method .
ثالثاً: مجتمع الدراسة وعينتها.
1) مجتمع الدراسة:
يتمثل مجتمع الدراسة فى عينة الدراسة من (300) مفردة من تلاميذ المرحلة الإعدادية بمحافظة القاهرة، في الفئة العمرية من (11-15) سنة، بحيث تشمل الفئات الخاصة التالية: الصم والبكم- الإعاقة الحركية – المكفوفين، وتم اختيارهم من مدارس الصم والنور والأمل بمحافظة القاهرة. وتشمل الذكور والإناث.
2) عينة الدراسة:
انقسمت عينة الدراسة من حيث ” النوع” إلى 50% ذكور ، 50% إناث، و من حيث ”نوع الإعاقة ” إلى معاقين حركيا 33.3% ، مكفوفين 33.3%، وصم وبكم 33.3%.
رابعاً : أدوات جمع البيانات :
(1) استمارة الاستبيان Questionnaire :استخدمت الباحثة استمارة الاستبيان عن طريق المقابلة من اعدادها.
خامساً: أهم نتائج الدراسة:
1) تم اختبار العلاقة بين مدى الاستخدام وشدة دوافع استخدام الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة لمواقعهم على الانترنت باستخدام معامل ارتباط الرتب(سبيرمان)، وتبين وجود علاقة ارتباطيه موجبة بين مدى الاستخدام وبين الدوافع النفعية والطقوسية.
2) تبين عدم وجود علاقة ارتباط بين هذين المتغيرين، حيث كانت قيمة معامل الارتباط بين النوع والدوافع النفعية 0.062 بمستوى معنوية0.342، وبلغت القيمة 0.038 بين النوع والدوافع الطقوسية عند مستوى معنوية 0.524.
3) جاء استخدام عينة الدراسة ” للانترنت ” ، ” دائماً ” بنسبة 85.0% من عينة الدراسة ، وجاء اختيار” أحيانا ” بنسبة 15.0%.