الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تمثلت مشكلة الدراسة في وجود قصور في استخدام برامج التربية الحركية مع المعاقين القابلين للتعلم رغم أهميتها القصوى، حيث ترى الباحثة أن اللعب والحركة الذي توفره برامج التربية الحركية – هو أنسب - الوسائط والطرق التعليمية التي تقوم بتسهيل عملية التعليم والتعلم خاصة لو كان البرنامج مبنياً على الأسس العلمية ويناسب خصائص هذه الفئة. هدف الدراسة: استهدفت الدراسة تصميم برنامج تربية حركية لتنمية القدرة الحركية وبعض المهارات الحياتية لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم. الطريقة الإجراءات: لتحقيق ما هدفت إليه الدراسة تم تصميم التدريبات والأنشطة التي تعمل على تنمية وتطوير القدرة الحركية والمهارات الحياتية الأساسية داخل برنامج التربية الحركية المقترح ، وقد استعانت الباحثة بالمنهج شبه التجريبي بخطواته وإجراءاته باستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة. عينة الدراسة: اشتملت عينة الدراسة على الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم، وعددهم (اثنان وعشرون) طفلا. نتائج الدراسة: وتوصلت الباحثة من خلال الأساليب الإحصائية المستخدمة أن أهم مفردات القدرة الحركية هى الرشاقة والتوازن والتوافق والمرونة والقدرة العضلية والسرعة، وأدى البرنامج المقترح إلى تحسن في اختبارات القدرات الحركية اللازمة للمعاقين عقليا القابلين للتعلم من خلال وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي فى اختبارات القدرات الحركية – لصالح القياس البعدي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي فى المهارات الحياتية الأساسية لصالح القياس البعدي. |