Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين الاعلام المرئى وبعض الاتحادات الرياضية الفردية بجمهورية مصر العربية /
المؤلف
عمر، احمد نبيل.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد نـبـيـل عــمـر
مشرف / أشرف إسـماعـيـل خـطـاب
مناقش / حـمـدي مـحـمـد عـلـي
مناقش / عــز الـدين الحـسيـنـي سليمـان جـاد
الموضوع
طرق التدريس. الاتحادات الرياضية. جمهورية مصر العربية.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
142 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - نظريات وتطبيقات رياضات المنازلات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

مشكلـــة البحــــث : Research problem
أن تأثير ما تعرضه وسائل الإعلام في المجال الرياضي على الجمهور يحتاج إلى خبرةطويلة حتى تظهر آثاره من خلال عمليةتراكميةممتدة زمنياً تقوم على تغيير المواقف والمعتقدات والقناعات الرياضية وليس على التغيير المباشر لسلوك الأفراد والإنسان يحتاج زمن طويل حتى يغير نمط تفكيره وأسلوب حياته وطريقه تعامله مع الأشياء الموجودة في البيئة المحيطة به، واستمرار مشاهدته على ما تعرضه وسائل الإعلام الرياضية من أفكار وقيم رياضية تختلف وأسلوب حياته التي اعتاد عليها يؤدى به إلى تبنى بعض تلك الأفكار أو القيم الرياضية ويغير فى أسلوب حياته متأثراً بما يعرض عليه وبدرجة تختلف من فرد إلى أخر حسب تركيبة شخصيته وحالته النفسية والبيئية التي يعيش فيها وكذلك نوع الوسيلة الإعلامية التى يتعرض لها ومضمون وأهداف وسياسة كل منها.ووفقاً لهذا الأسلوب فإن استمرار تعرض الفرد للمادة الإعلامية من قبل الإعلام الرياضي يؤدى إلى تشكيل اتجاهات الفرد نحو الممارسة الرياضية والمعرفة الرياضية على المدى الطويل .(16:62، 63) وانطلاقا من الدور الهام الذي يلعبه الإعلام المرئي في تكوين شخصية الأفراد في التنشئة الاجتماعية له إذ أن السلوك الذي يقوم به الفرد يترتب عليه اتخاذ قرارات معينة في موضوعات مختلفة ، لذا أهتم علم النفس بدارسة السلوك البشري دراسة علمية فهو المسئول الأول عن كشف تطور السلوك البشري كما أنه يكسب الفرد عادات واتجاهات وقيم تربوية تتناسب مع المواقف المختلفة التي يعايشها .ورغم كل هذا لا تزال السياسات الإعلامية المرئية بمصر في المجال الرياضي لا تخدم إلا رياضة كرة القدم مما يؤثر على تشكيل اتجاهات الأفراد والمجتمع بأسره متناسيا في ذلك باقي الرياضات سواء فردية أو جماعية وكأن الأعلام المرئي لم يخترع إلا لنشر الوعي الثقافي الرياضي لكرة القدم مما أثر بالسلب على باقي الرياضات وتأثرت قاعدة الانتشار لممارسة باقي الرياضات فمن الرياضات من قل ممارسيها ومن الرياضات من اختفت ممارسيها وباعتبار أن قناة النيل للرياضة هي القناة الحكومية الرياضية الوحيدة والتي من المفروض أن تلعب دورا هاما في نشر الوعي الثقافي الرياضي لكافة الرياضات الفردية والجماعية لتوسيع قاعدة المشاركة الرياضية وجذب الجماهير نحو ممارسة الرياضة لتحقيق الأهداف السامية للدولة رغم كل هذا قد يبدو عدم اهتمام قناة النيل للرياضة إلا برياضة كرة القدم فقط مما فرض على الباحث والبحث أن يتعرض لهذه المشكلة - أهمية الدراسة والحاجة إليها - الأهمية العلمية للدراسة :
قد تسهم هذا الدراسة في توجيه بعض الباحثين لأجراء أبحاث أخري في الجوانب التي لا تتناولها هذه الدراسة.- الأهمية التطبيقية : تسهم هذه الدراسة فى معرفة مشكلات عدم اهتمام الإعلام المرئي بأنشطة وبطولات الاتحادات الرياضية الفردية من أجل النهوض بالأنشطة الرياضة بصفة عامة والنهوض بالرياضات الفردية بصفة خاصة .- هدف الدراسة : تهدف هذه الدراسة التعرف على مشكلات العلاقة بين الإعلام المرئي المصري وبعض الاتحادات الرياضية الفردية وعدم اهتمام الإعلام المرئي بها مقارنة ببعض الرياضات الجماعية ممثلة في كرة القدم. وذلك من خلال ما يلي :- تقييم الوضع الحالي الذى يتم بناءا علية إذاعة الأنشطة الجماعية و الفردية بقناة النيل للرياضة باعتبارها القناة الفضائية الحكومية .- تساؤلات البحث : - ما هي نسب مشاهدة قناة النيل للرياضة وما هي أسباب العزوف ؟- ما هي البرامج الأكثر مشاهدة على قناة النيل للرياضة ؟- ما أسباب مشاهدة لقناة النيل للرياضة ؟ - ما هي نسبة رغبات المشاهدين في مشاهدة الرياضات الفردية على قناة النيل للرياضة؟
- ما هو الزمن المخصص من قبل قناة النيل للرياضة لبعض الرياضات الفردية مقابل إحدى الرياضات الجماعية ممثلة في رياضة كرة القدم ؟ إجراءات البحث:
منهج البحث: استخدم الباحث المنهج الوصفي ”الدراسة المسحية” وذلك لملائمته لطبيعة هذه الدراسة.مجتمع وعينة البحث: مجتمع البحث شمل مجتمع البحث في هذه الدراسة عينة ممثلة في مشاهدي قناة النيل للرياضة من جمهور المشاهدين والفنيين المتخصصين في المجال الإعلامي والرياضي من (ممارسين الرياضة وغير ممارسين الرياضة) ممن تزيد أعمارهم عن 20 عام وحاصلين على مؤهل متوسط على الأقل .-عينة البحث :
- العينة الأساسية :وقد تم اختيار عينة البحث بطريقة عشوائية من مجتمع البحث وعددهم (1000) حيث تكونت العينة من 300 فرد من العاملين بالمجال الإعلامي والرياضي و700 فرد من جمهور المشاهدين تم استبعاد 22 فرد لعدم استكمالهم بيانات الاستمارة ليصبح العدد 978 منهم 504 فرد لا يشاهدون قناة النيل للرياضة و 474 فرد يشاهدون قناة النيل للرياضة .- العينة الاستطلاعية :تم اختيار العينة الاستطلاعية بطريقة عشوائية من مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية للدراسة وعددهم (150) حيث تكونت من 60 فرد يعملون بالمجال الإعلامي والرياضي و90 فرد من جمهور المشاهدين .
- وسائل جمع البيانات- المسح المرجعي.
- استمارات استطلاع أراء الخبراء:
- استطلاع رأي السادة الخبراء فى محاور استمارة استطلاع رأي مشاهدي قناة النيل للرياضة”. مرفق(1) - استطلاع رأي السادة الخبراء فى عبارات استمارة استطلاع رأي مشاهدي قناة النيل للرياضة”. مرفق(2)
- استمارة استطلاع المشاهدين” (إعداد الباحث)- الدراسة الاستطلاعية
كان الهدف من هذه الدراسة هو التأكد من المعاملات العلمية (الصدق، الثبات) لاستمارة استبيان دراسة ” استطلاع رأي مشاهدي قناة النيل للرياضة ”، حيث قام الباحث بوضع الصورة النهائية لاستمارة الاستبيان لتطبيقها علي العينة الاستطلاعية والتي قوامها (150) فرد حيث تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع البحث وخارج عينة الدراسة.-المعالجات الإحصائية:
استخدم الباحث البرنامج الإحصائي ( SPSS ) لمُعالجة البيانات إحصائياً واستعان بالأساليب الإحصائية التالية :- المتوسط الحسابي.- الانحراف المعياري.
- مُعامل الارتباط البسيط لبيرسون
- مُعامل ألفا كرونباخ `
- اختبار مربع كاى ( كا2 ). - الاستنتاجات والتوصيات الإستنتاجات: في ضوء هدف البحث وفروضه ومن خلال المعالجات الإحصائية ومناقشة النتائج أمكن للباحث استخلاص ما يلي :غالبية المشاهدين لا يشاهدون قناة النيل للرياضة. قناة النيل للرياضة ليست لها خطة واضحة أو أهداف ولا تسعى لتحقيق الأهداف العامة للرياضة او للدولة. قناة النيل للرياضة ليس لديها محتوى برامجي مقنن يرضي المشاهدين. قناة النيل للرياضة بها بعض مقدمي البرامج ليسوا أصحاب كفاءة .قناة النيل للرياضة لا تسعى لزيادة قاعدة المشاركة والممارسة لكافة الألعاب الفردية والجماعية .قناة النيل للرياضة لا تقوم بإذاعة أي بطولة جمهورية للألعاب الفردية. قناة النيل للرياضة قناة متخصصة لرياضة كرة القدم. عدم وجود منسق إعلامي بالاتحادات الرياضية للتنسيق مع الإعلام المرئي.- التوصيات :استنادا إلى البيانات والمعلومات الواردة في هذا البحث ، وانطلاقا مما تشير إلية نتائج واستنتاجات البحث يتقدم الباحث بالتوصيات الآتية : ضرورة الاستعانة بالخبراء في المجال الإعلامي والرياضي لوضع أهداف واضحة للتلفزيون المصري بصفة عامة. ضرورة الاستعانة بالخبراء في المجال الإعلامي والرياضي لوضع أهداف واضحة لقناة النيل للرياضة. ضرورة الاستعانة بالخبراء في المجال الإعلامي والرياضي لوضع خطة لقناة النيل للرياضة لتحقيق الأهداف والتي تنبع من الأهداف العامة للدولة.ضرورة الاستعانة بالخبراء لوضع محتوى برامجي جيد يرضي
المشاهدين بقناة النيل للرياضة.ضرورة الاهتمام بكافة الألعاب سواء الفردية والجماعية.ضرورة وضع قدر متساوي لعدد دقائق البث لكل الألعاب الفردية
والجماعية حتى الألعاب التي ليست لها مشاهدين.ضرورة وجود منسق إعلامي بكل اتحاد رياضي للتنسيق مع الجهات الإعلامية.