Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اتجاهات الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بمكاتب رعاية الشباب الجامعى نحو تطبيق اللائحة الطلابية /
المؤلف
حسين، دينا حسين محمد.
هيئة الاعداد
باحث / دينا حسين محمد حسين
مشرف / محمود فتحى محمد محمود
مناقش / محمد جمال الدين عبد العزيز،
مناقش / نور أحمد الرمادى
الموضوع
الخدمة الاجتماعية للشباب. الشباب - رعاية. الطلبة - المشاركة فى الادارة. طلبة الجامعات.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
290 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
26/8/2015
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية الخدمة الاجتماعية - قسم مجالات الخدمة الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

مهنة الخدمة الاجتماعية كأحد المهن فى المجتمع لن تستمر فى الاهتمام بالقضايا التى واجهتها فى الثمانينات والتسعينات حيث ان الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية ترتكز على القضايا والمشكلات الاجتماعية ثم العمل على مستويات متعددة من انساق العملاء وسوف تواجه قضايا جديدة فى القرن الحادى والعشرين والاكثر تاثيرا بين تلك القضايا هى التغيرات والتحولات الاجتماعية والاقتصادية فى جميع دول العالم ويعتبران جهاز رعاية الشباب الجامعي فى الجامعات المصرية يعتبر من المؤسسات الاولية لممارسة مهنة الخدمة الاجتماعية حيث يقوم ذلك الجهاز على اخصائيين اجتماعيين واخرين رياضيين نحو تحقيق مهمتهالرئيسية وهى رعاية الشباب الجامعى . ومعرفة اراء واتجاهات الاخصائى الاجتماعى ورضاه عن عمله فى تطبيق اللوائح الطلابية حتى يستطيع اعطاء الطلاب كل مالديه من خبرة والعمل معهم فى مناخ مناسب يساعد الطلاب على الاشتراك فى الاتحادات الطلابية والانشطة. ولا يهمش دور الاخصائى بالائحة بل فعال ولا يقتصر عن حضور الاجتماعات وتدوينها فقط حتى يتحقق الرضا للاخصائى الاجتماعى فى عمله .
ووصولا لتحقيق دقيق لمشكلة الدراسة فانه يمكن للباحث تتبلور مشكلة الدراسةالحالية فى :
هى اتجاهات الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بمكاتب رعاية الشباب الجامعي نحو تطبيق اللائحة الطلابية
ثانيا : اهمية الدراسة :
1-عدم وجود دراسات عن عمل الاخصائى بااللائحةالطلابية
2-وجود نقاط فى اللائحة تقلل من دور الاخصائى الاجتماعى والانشطة التى يقوم بها.
3-أهمية ومكانة العمل الذى يقوم به الاخصائى الاجتماعى فى رعاية الشباب فلذلك يجب الاهتمام بالجوانب المعنوية له حتى يستطيع ان يعمل فى جو مناسب وملائم
4-تعدد مشكلات الأخصائي الاجتماعي فى مكاتب رعاية الشباب والتى ترتبط باتجاهات الاخصائيين الاجتماعيين
5--ما أوصت به نتائج البحوث والدراسات بضرورة اجراء المزيد من البحوث حول اتجاهات الاخصائيين الاجتماعيين
ثالثا : أهداف الدراسة :
تنطلق الدراسة من هدف رئيسى مؤداه :
تحديد اتجاهات الأخصائيين الاجتماعيين العاملين فى مكاتب رعاية الشباب بالكليات النظرية والعملية بجامعة الفيوم فى ضوء اللائحة الطلابية
ولتحقيق هذا الهدف الرئيسى لابد من تحقيق مجموعة من الاهداف الفرعية وهى : -
1- تحديد المكون المعرفي للأخصائيين الاجتماعيين العاملين فى مكاتب رعاية الشباب بالكليات النظرية والعملية بجامعة الفيوم نحو تطبيق اللائحة الطلابية.
2- تحديد المكون الوجداني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين فى مكاتب رعاية الشباب بالكليات النظرية والعملية بجامعة الفيوم نحو تطبيق اللائحة الطلابية
3- تحديد المكون السلوكي للأخصائيين الاجتماعيين العاملين فى مكاتب رعاية الشباب بالكليات النظرية والعملية بجامعة الفيوم نحو تطبيق اللائحة الطلابية
4- تحديد المعوقات التى تواجه الاخصائيين الاجتماعيين العاملين فى مكاتب رعاية الشباب بالكليات النظرية والعملية بجامعة الفيوم نحو تطبيق اللائحة الطلابية
5- الوصول الى تصور مقترح لتفعيل دور الاخصائى الاجتماعى نحو تطبيق اللائحة الطلابية
رابعا : تساؤلات الدراسة :
تنطلق الدراسة من تساؤل رئيسى مؤداه :
ما اتجاهات الأخصائيين الاجتماعيين العاملين فى مكاتب رعاية الشباب بالكليات النظرية والعملية بجامعة الفيوم فى ضوء اللائحة الطلابية
ولتحقيق هذا التساؤل الرئيسى لابد من تحقيق مجموعة من التساؤلات الفرعية وهى : -
1- ما المكون المعرفي للأخصائيين الاجتماعيين العاملين فى مكاتب رعاية الشباب بالكليات النظرية والعملية بجامعة الفيوم نحو تطبيق اللائحة الطلابية.
2- ما المكون الوجداني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين فى مكاتب رعاية الشباب بالكليات النظرية والعملية بجامعة الفيوم نحو تطبيق اللائحة الطلابية
3- ما المكون السلوكي للأخصائيين الاجتماعيين العاملين فى مكاتب رعاية الشباب بالكليات النظرية والعملية بجامعة الفيوم نحو تطبيق اللائحة الطلابية
4- تحديد المعوقات التى تواجه الاخصائيين الاجتماعيين العاملين فى مكاتب رعاية الشباب بالكليات النظرية والعملية بجامعة الفيوم نحو تطبيق اللائحة الطلابية