الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مهنة الخدمة الاجتماعية كأحد المهن فى المجتمع لن تستمر فى الاهتمام بالقضايا التى واجهتها فى الثمانينات والتسعينات حيث ان الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية ترتكز على القضايا والمشكلات الاجتماعية ثم العمل على مستويات متعددة من انساق العملاء وسوف تواجه قضايا جديدة فى القرن الحادى والعشرين والاكثر تاثيرا بين تلك القضايا هى التغيرات والتحولات الاجتماعية والاقتصادية فى جميع دول العالم ويعتبران جهاز رعاية الشباب الجامعي فى الجامعات المصرية يعتبر من المؤسسات الاولية لممارسة مهنة الخدمة الاجتماعية حيث يقوم ذلك الجهاز على اخصائيين اجتماعيين واخرين رياضيين نحو تحقيق مهمتهالرئيسية وهى رعاية الشباب الجامعى . ومعرفة اراء واتجاهات الاخصائى الاجتماعى ورضاه عن عمله فى تطبيق اللوائح الطلابية حتى يستطيع اعطاء الطلاب كل مالديه من خبرة والعمل معهم فى مناخ مناسب يساعد الطلاب على الاشتراك فى الاتحادات الطلابية والانشطة. ولا يهمش دور الاخصائى بالائحة بل فعال ولا يقتصر عن حضور الاجتماعات وتدوينها فقط حتى يتحقق الرضا للاخصائى الاجتماعى فى عمله . ووصولا لتحقيق دقيق لمشكلة الدراسة فانه يمكن للباحث تتبلور مشكلة الدراسةالحالية فى : هى اتجاهات الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بمكاتب رعاية الشباب الجامعي نحو تطبيق اللائحة الطلابية ثانيا : اهمية الدراسة : 1-عدم وجود دراسات عن عمل الاخصائى بااللائحةالطلابية 2-وجود نقاط فى اللائحة تقلل من دور الاخصائى الاجتماعى والانشطة التى يقوم بها. 3-أهمية ومكانة العمل الذى يقوم به الاخصائى الاجتماعى فى رعاية الشباب فلذلك يجب الاهتمام بالجوانب المعنوية له حتى يستطيع ان يعمل فى جو مناسب وملائم 4-تعدد مشكلات الأخصائي الاجتماعي فى مكاتب رعاية الشباب والتى ترتبط باتجاهات الاخصائيين الاجتماعيين 5--ما أوصت به نتائج البحوث والدراسات بضرورة اجراء المزيد من البحوث حول اتجاهات الاخصائيين الاجتماعيين ثالثا : أهداف الدراسة : تنطلق الدراسة من هدف رئيسى مؤداه : تحديد اتجاهات الأخصائيين الاجتماعيين العاملين فى مكاتب رعاية الشباب بالكليات النظرية والعملية بجامعة الفيوم فى ضوء اللائحة الطلابية ولتحقيق هذا الهدف الرئيسى لابد من تحقيق مجموعة من الاهداف الفرعية وهى : - 1- تحديد المكون المعرفي للأخصائيين الاجتماعيين العاملين فى مكاتب رعاية الشباب بالكليات النظرية والعملية بجامعة الفيوم نحو تطبيق اللائحة الطلابية. 2- تحديد المكون الوجداني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين فى مكاتب رعاية الشباب بالكليات النظرية والعملية بجامعة الفيوم نحو تطبيق اللائحة الطلابية 3- تحديد المكون السلوكي للأخصائيين الاجتماعيين العاملين فى مكاتب رعاية الشباب بالكليات النظرية والعملية بجامعة الفيوم نحو تطبيق اللائحة الطلابية 4- تحديد المعوقات التى تواجه الاخصائيين الاجتماعيين العاملين فى مكاتب رعاية الشباب بالكليات النظرية والعملية بجامعة الفيوم نحو تطبيق اللائحة الطلابية 5- الوصول الى تصور مقترح لتفعيل دور الاخصائى الاجتماعى نحو تطبيق اللائحة الطلابية رابعا : تساؤلات الدراسة : تنطلق الدراسة من تساؤل رئيسى مؤداه : ما اتجاهات الأخصائيين الاجتماعيين العاملين فى مكاتب رعاية الشباب بالكليات النظرية والعملية بجامعة الفيوم فى ضوء اللائحة الطلابية ولتحقيق هذا التساؤل الرئيسى لابد من تحقيق مجموعة من التساؤلات الفرعية وهى : - 1- ما المكون المعرفي للأخصائيين الاجتماعيين العاملين فى مكاتب رعاية الشباب بالكليات النظرية والعملية بجامعة الفيوم نحو تطبيق اللائحة الطلابية. 2- ما المكون الوجداني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين فى مكاتب رعاية الشباب بالكليات النظرية والعملية بجامعة الفيوم نحو تطبيق اللائحة الطلابية 3- ما المكون السلوكي للأخصائيين الاجتماعيين العاملين فى مكاتب رعاية الشباب بالكليات النظرية والعملية بجامعة الفيوم نحو تطبيق اللائحة الطلابية 4- تحديد المعوقات التى تواجه الاخصائيين الاجتماعيين العاملين فى مكاتب رعاية الشباب بالكليات النظرية والعملية بجامعة الفيوم نحو تطبيق اللائحة الطلابية |