الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث : 1-تحديد التصورات البديلة لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي في وحدة” أسرة متعاونة” بمادة الاقتصاد المنزلي. 2-بناء خرائط الصراع المعرفي لمفاهيم الوحدة المختارة : أسرة متعاونة في مادة الاقتصاد المنزلي للصف الثاني الإعدادي 3-التعرف على فاعلية استخدام خرائط الصراع المعرفي في تصحيح التصورات البديلة لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي عن مفاهيم وحدة أسرة متعاونة في مادة الاقتصاد المنزلي. أهمية البحث : -تقديم قائمة بالتصورات البديلة الشائعة لدى تلميذات الاقتصاد المنزلي عن مفاهيم وحدة ” أسرة متعاونة ”، مما يلفت نظر المعلمات إلى التركيز عليها في تدريسهم لهذه الوحدة والسير على هذه الطريقة في باقي الوحدات في مادة الاقتصاد المنزلي. -تقديم اختبار للتصورات البديلة في وحدة ” أسرة متعاونة ” يمكن أن تستخدمه المعلمات في التعرف على تصورات التلميذات البديلة. -توجيه النظر إلى بعض الأساليب المناسبة لتصحيح التصورات البديلة لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي عن مفاهيم وحدة ” أسرة متعاونة ”، مما قد يساعد مؤلف الكتب المدرسية المتخصصين في تحسين تلك الأساليب وزيادة كفاءتها بغرض تطوير عملية التعليم والتعلم. عينة البحث: - تم اختيار عينة البحث من تلميذات الصف الثاني الإعدادي من المدارس الإعدادية التابعة لإدارة بني عبيد التعليمية – بمحافظة الدقهلية بلغ عددها (60) تلميذة بيانها كالتالي : (30) تلميذة من مدرسة منصور حسين الإعدادية المشتركة مثلت المجموعة التجريبية. (30) تلميذة من مدرسة محمد علي زاهر الإعدادية المشتركة مثلت المجموعة الضابطة منهج البحث : -المنهج الوصفي : تم استخدامه في تحديد التصورات البديلة المتضمنة بوحدة ” أسرة متعاونة ” في الاقتصاد المنزلي المقرر على تلميذات الصف الثاني الإعدادي بالفصل الدراسي الأول. -المنهج التجريبي : تم استخدامه في تجريب استخدام خرائط الصراع المعرفي في وحدة ” أسرة متعاونة” على عينة من تلميذات الصف الثاني الإعدادي بلغ عددها(60 تلميذة). •توصيات البحث: 1-إجراء اختبارات لتحديد التصورات البديلة لدى التلاميذ، وتحلل نتائجها وتؤخذ بعين الاعتبار عند تصميم محتوى مادة الاقتصاد المنزلي للمرحلة الإعدادية. 2-ضرورة اهتمام المعلمين بما لدى تلاميذهم من تصورات بديلة قد تعيق تعلمهم اللاحق حتى يستطيعوا تعديلها والوصول للتعلم ذو المعنى. 3-تبني استخدام خرائط الصراع المعرفي من قبل المعلمين والموجهين والمسئولين في مجال تدريس المناهج كأحد الأساليب الفعالة في التعلم. |