Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تفعيل دور مدير المدرسة الأساسية فى تحقيق التنمية المهنية للمعلمين بالكويت :
المؤلف
الضفيرى، ريمة عواد.
هيئة الاعداد
باحث / ريمة عواد الضفيرى
مشرف / محمـد أحمـد حسين ناصف
مشرف / مشيرة احمد سالم
مشرف / مشيرة احمد سالم
الموضوع
التعليم المهنى - الكويت. المدارس - تنظيم وادارة. الادارة التعليمية.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
168 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - قسم التربية المقارنة.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تفعيل دور مدير المدرسة الأساسية في تحقيق التنمية المهنية للمعلمين بالكويت ، وتتمثل عينة الدراسة الميدانية فى عينة من مديرى مدارس التعليم الأساسى بالكويت بلغ عددهم 150. وتقتضى طبيعة هذه الدراسة الأخذ بالمنهج الوصفى فى جمع البيانات وتحليلها واستخلاص النتائج ، باعتبارها أكثر المناهج البحثية ملائمة لطبيعة الموضوع، حيث أن هدفه لا يتوقف عند وصف الظاهرة أو المشكلة ، ولكن يتجاوز ذلك حيث يفسر الظاهرة وتحليلها وتطويرها ومقارنتها بغيرها من الظواهر والمشكلات .وتقوم هذه الدراسة على اختيار الاستبانة دور مدير المدرسة في تطوير أداء المعلمين وتنميتهم مهنياً كأداة للدراسة ، ذلك لأنها الوسيلة التى تقوم على جمع البيانات والمعلومات من العينة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية :1- تناول التنمية المهنية للمعلمين من حيث المفهوم، والأهداف، والدواعي، والمبادئ، والمعوقات، والأساليب والآليات، والبرامج . 2- توضيح أدوار مدير المدرسة الأساسية في تحقيق التنمية المهنية للمعلمين نظريا وعمليا . 3- تحديد واقع أداء مدير المدرسة الأساسية في تحقيق التنمية المهنية للمعلمين داخل المدرسة من خلال الدراسة الميدانية .4- وضع مقترحات يمكن الخروج بها لتفعيل أداء مدير المدرسة الأساسية بالكويت في تحقيق التنمية المهنية للمعلمين.