![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص عنوان الرسالة: فعالية برنامج لتحسين الذاكرة العاملة وأثره على بعض المتغيرات النفسية لدى المسنين أهداف الدراسة : تهدف الدراسة الحالية إلى: 1- إعداد برنامج تدريبي يهدف إلى تحسين الذاكرة العاملة لدى المسنين. 2- الكشف عن مدى فعالية البرنامج التدريبي في تحسين الذاكرة العاملة لدى عينة من المسنين. 3- التعرف على أثر البرنامج التدريبي لتحسين الذاكرة العاملة على بعض المتغيرات النفسية لدى عينة من المسنين ،والمتمثلة في الرضا عن الحياة وتقدير الذات . مشكلة الدراسة : تدور مشكلة الدراسة الحالية حول الإجابة على التساؤلات الآتية: التساؤل الأول : هل يتحسن مستوى الذاكرة العاملة لدى عينة من المسنين بعد تعرضهم للبرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة الحالية؟ ويتفرع من هذا التساؤل الرئيسي التساؤلات الفرعية الآتية : 1- هل يتحسن مستوى الذاكرة العاملة المقاس موضوعياً لدى عينة من المسنين بعد تعرضهم للبرنامج التدريبي ؟ 2- هل يتحسن مستوى الذاكرة العاملة المقاس ذاتياً لدى عينة من المسنين بعد تعرضهم للبرنامج التدريبي؟ 3- هل يختلف مستوى الذاكرة العاملة المقاس موضوعياً لدى عينة من المسنين بين القياسين البعدي والتتبعي؟ 4- هل يختلف مستوى الذاكرة العاملة المقاس ذاتياً لدى عينة من المسنين بين القياسين البعدي والتتبعي ؟ التساؤل الثاني: هل يرتفع مستوى الرضا عن الحياة لدى عينة من المسنين بعد تعرضهم للبرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة الحالية؟ ويتفرع من هذا التساؤل الرئيسي التساؤلان الفرعيان الآتيان : 1- هل يرتفع مستوى الرضا عن الحياة لدى عينة من المسنين بعد تعرضهم للبرنامج التدريبي؟ 2- هل يختلف مستوى الرضا عن الحياة لدى عينة من المسنين بين القياسين البعدي والتتبعي؟ التساؤل الثالث : هل يرتفع مستوى تقدير الذات لدى عينة من المسنين بعد تعرضهم للبرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة الحالية؟ ويتفرع من هذا التساؤل الرئيسي التساؤلان الفرعيان الآتيان : 1- هل يرتفع مستوى تقدير الذات لدى عينة من المسنين بعد تعرضهم للبرنامج التدريبي؟ 2- هل يختلف مستوى تقدير الذات لدى عينة من المسنين بين القياسين البعدي والتتبعي؟ فروض الدراسة : الفرض الرئيسي الأول: يتحسن مستوى الذاكرة العاملة لدى عينة من المسنين بعد تعرضهم للبرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة الحالية. وللتحقق من صحة هذا الفرض الرئيسي يتعين التحقق من أربعة فروض فرعية هي: 1- يتحسن مستوي الذاكرة العاملة المقاس موضوعياً لدى عينة من المسنين بعد تعرضهم للبرنامج التدريبي. 2- يتحسن مستوي الذاكرة العاملة المقاس ذاتياً لدى عينة من المسنين بعد تعرضهم للبرنامج التدريبي. 3- لا يختلف مستوى الذاكرة العاملة المقاس موضوعياً لدى عينة من المسنين بين القياسين البعدي والتتبعي. 4- لا يختلف مستوى الذاكرة العاملة المقاس ذاتياً لدى عينة من المسنين بين القياسين البعدي والتتبعي. الفرض الرئيسي الثاني: يرتفع مستوى الرضا عن الحياة لدى عينة من المسنين بعد تعرضهم للبرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة الحالية. ويتفرع من هذا الفرض الرئيسي الفرضان الفرعيان الآتيان : 1- يرتفع مستوى الرضا عن الحياة لدى عينة من المسنين بعد تعرضهم للبرنامج التدريبي. 2- لا يختلف مستوى الرضا عن الحياة لدى عينة من المسنين بين القياسين البعدي والتتبعي. الفرض الرئيسي الثالث: يرتفع مستوى تقدير الذات لدى عينة من المسنين بعد تعرضهم للبرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة الحالية. ويتفرع من هذا الفرض الرئيسي الفرضان الفرعيان الآتيان : 1- يرتفع مستوى تقدير الذات لدى عينة من المسنين بعد تعرضهم للبرنامج التدريبي . 2- لا يختلف مستوى تقدير الذات لدى عينة من المسنين بين القياسين البعدي والتتبعي. عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة الحالية من (8) من المسنين الذكور والإناث (4 ذكور ، 4 إناث) ، ممن يعانون من قصور (ضعف) في الذاكرة العاملة ناتج عن تقدمهم في العمر،المقيمين بمحافظة القاهرة ،ممن يعيشون في بيئاتهم الطبيعية مع أسرهم أو ذويهم ، وليسوا من المقيمين بدور المسنين ، وتراوحت أعمارهم بين (60-77) عاماً. أدوات الدراسة : استخدمت الباحثة في هذه الدراسة الأدوات التالية: 1- مقياس ستانفورد - بينيه للذكاء (الصورة الخامسة) : (إعداد جال رويد Gale Roid, 2003، اقتباس وإعداد إلى اللغة العربية محمود أبو النيل، محمد طه ، عبد الموجود عبد السميع، 2011) . 2- مقياس التقييم الذاتى لكفاءة الذاكرة العاملة لدى المسنين (إعداد الباحثة) . 3- اختبار فحص الحالة العقلية المختصر (إعداد : فولشتاين وآخرون Folstein , et al, 1975، تعريب محمد نجيب الصبوة ، 1997) . 4- مقياس الشعور بالرضا العام عن الحياة (إعداد : عزة عبد الكريم مبروك، 2007) . 5- مقياس تقدير الذات لروزنبرج:(إعداد:روزنبرجRosenberg,1969 ،تعريب وتعديل الباحثة). 6- استمارة المستوى الاجتماعى (الاقتصادى – الثقافى) : (إعداد : سامية القطان، 1982، تعديل الباحثة) . 7- استمارة تقدير الحالة الصحية للمسنين (إعداد الباحثة) . 8- برنامج تحسين الذاكرة العاملة لدى المسنين (إعداد الباحثة) . الأساليب الإحصائية لمعالجة البيانات الإحصائية والتحقق من فروض الدراسة قامت الباحثة باستخدام: • المتوسط Mean • الوسيط Mediator • الانحراف المعياري Standard Deviation • معامل الالتواء Skewness • اختبار ويلككسون Wilcoxon test نتائج الدراسة : أسفرت نتائج الدراسة عما يلى : 1- ثبوت فعالية البرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة الحالية في تحسين مستوى الأداء الموضوعي للذاكرة العاملة ،والتقييم الذاتي لكفاءة الذاكرة العاملة لدى عينة الدراسة من المسنين. 2- ارتفاع مستوى الشعور بالرضا عن الحياة لدى عينة الدراسة من المسنين نتيجة التعرض للبرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة الحالية . 3- ارتفاع مستوى تقدير الذات لدى عينة الدراسة من المسنين نتيجة التعرض للبرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة الحالية . |