Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Utilizing the sq6r strategy to improve the reading comprehension skills for efl libyan secondary school students and their attitude towards it /
المؤلف
Akriem, Wedad Masued.
هيئة الاعداد
باحث / وداد مسعود محمد كريم
مشرف / على عبدالسميع قورة
مشرف / عادل عبدالحليم الشيخ
الموضوع
Reading Comprehension - Strategy SQ6R.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
216 P. ;
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - Curriculum & Instruction
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 241

from 241

Abstract

هدفت هذه الدراسة الي التحقق من فاعلية استخدام استراتيجية SQ6Rوتنمية مهارات القراءة للفهم لدى طالبات المرحلة الثانوية في ليبيا وتغيراتجاهاتهن نحو القراءة لكي يعتمدن على انفسهن في استعاب نصوص القراءة. تكونت عينة الدراسة من 50 طالبة في الصف الثاني ثانوي والتى قسمت الي مجموعتين; مجموعة التجربية (25), وكجكوعة الضابطة (25) طالبة وقد استخدمت الباحثة لجمع البيانات ثلاث اودوات : استبانة مهارات القراءة للفهم لتحديد اهم المهارات, اختبار مهارات القراءة للفهم لقياس مدى تطور مهارات القراءة الاستعابية لدى الطالبات المتخدمات استراتيجية SQ6R, واستبانة لقياس تغير اتجاهاتهن نحو القراءة. وقد اظهرت النتائج الدراسة ان هناك فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعة التجربية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية, وبالاضافة الي ذلك اشارات النتائج ان المجموعة التجريبية كان ادائهم في الاختبار البعدى افضل من ادائهم في الاختبار القبلي في مهارات القراءة للفهم. وكذلك استخلصت الدراسة ان تأثير استراتيجية SQ6R كان واضحا في تطوير العشر مهارات القراءة للفهم حيث كان حجم الاثر ملحوظ بشكل كبير, فقد بلغ (2.57). وتوصلت الدراسة الي انه بالرغم من أن حجم الاثر كان على بعض المهارات متوسطا و قليلا فان النتائج بشكل عام قد اثبتت فاعلية استراتيجية SQ6R في تطوير مهارات القراءة للفهم وتطوير اتجاهات الطالبات نحوها. وقد اوصت الدراسة بالتالي: استخدام استراتيجية SQ6Rمن قبل معلمي اللغة الانجليزية في تدريسهم لطلابهم لتعزيز مهارات القراءة للفهم. 2-يجب على كليات التربية تدريب المعلمين قبل الخدمة على استراتيجية SQ6R وغيرها من الاستراتيجيات في تدريس القراءة.