![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص قامت فكرة الدراسة علي بناء برنامج قائم علي التدريب العقلي وذلك لتنمية مهارات العزف علي البيانو والقراءة العزفية لدي طلاب الفرقة الرابعة شعبة التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق”. وقد واجهت الباحثة العديد من الصعوبات التي كانت بمثابة عائق للتعلم قبل وأثناء تطبيق البرنامج وقد تم التغلب عليها من خلال التحليل العزفي لمقطوعات العينة وقد راعت الباحثة الفروق الفردية بين الطلاب واتضح ذلك في مستوي مدونات العينة ، وقد أثمر تطبيق البرنامج علي أنه لا يوجد شئ صعب في المجال العزفي ولكن هناك مهارات عزفية تحتاج إلي ممارسة عقلية خاصة غير المعتاد والمتعارف عليها من الأساليب التقليدية. وان التدريب العقلي في _ المجال الموسيقي _ ما هو إلا دمج بين عدة أنواع من الذاكرة السمعية والتحليلية والعضلات والتأكيد علي مبدأ الدمج بين كافة أنواع الذاكرة مع التركيز علي النشاط العضلي بهدف الارتقاء بالمستوي الأدائي لكافة المهارات الأدائية. |