الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الاسم/ محمد محمود مصطفى أحمد عنوان الرسالة/ تقويم كفايات تعليم القراءة لدى معلمي اللغة العربية في الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية . الدرجة/ ماجستير في التربية – كلية التربية – قسم المناهج وطرق التدريس – 2015م تتحدد مشكلة البحث في تعرف مستوى إتقان معلمي اللغة العربية بالصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية للكفايات اللازمة للنجاح في مهمتهم كمعلمين للقراءة. وللتصدي لهذه المشكلة يحاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: كيف يمكن تقويم كفايات تعليم القراءة لدى معلمي اللغة العربية في الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية ؟ ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية: 1 – ما الكفايات المعرفية اللازمة لمعلمي اللغة العربية في تعليم القراءة للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية؟ 2 – ما الكفايات الأدائية اللازمة لمعلمي اللغة العربية في تعليم القراءة للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية ؟ 3 – ما مدى توافر الكفايات المعرفية اللازمة لتعليم القراءة لدى معلمي اللغة العربية بالصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية ؟ 4 – ما مدى توافر الكفايات الأدائية اللازمة لتعليم القراءة لدى معلمي اللغة العربية بالصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية ؟ ولدراسة هذه المشكلة والإجابة عن هذه الأسئلة اتبعت الخطوات التالية: 1 – تحديد الكفايات المعرفية والأدائية اللازمة لتعليم القراءة لدى معلمي اللغة العربية بالصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية . 2 – إعداد اختبار الكفايات المعرفية لتعليم القراءة لدى معلمي اللغة العربية في الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية. 3 – بناء بطاقة ملاحظة الكفايات الأدائية لتعليم القراءة في الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية لدى معلمي اللغة العربية. 4 – تطبيق اختبار الكفايات المعرفية وبطاقة ملاحظة الكفايات الأدائية على عينة من معلمي اللغة العربية بالصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية؛ لقياس مدى توافر تلك الكفايات اللازمة لتعليم القراءة لدى معلمي هذه المرحلة. 5 – رصد النتائج ومناقشتها وتفسيرها. 6 – التوصيات والمقترحات. وقد أظهرت النتائج ما يلي: - ضعف معلمي اللغة العربية في الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية في كل من الكفايات المعرفية والأدائية اللازمة لتعليم القراءة لتلاميذ هذه الصفوف. - عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المعلمين من حيث عدد سنوات الخبرة (أقل من5 سنوات)، و(5سنوات فأكثر) في قياس مدى تحقق الكفايات المعرفية لتعليم القراءة؛ حيث إن جميع قيم ”ت” غير دالة إحصائياً بالنسبة لكل الكفايات. - عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المعلمين من حيث عدد سنوات الخبرة (أقل من5 سنوات)، و(5سنوات فأكثر) في قياس مدى تحقق الكفايات الأدائية لتعليم القراءة؛ حيث إن جميع قيم ”ت” غير دالة إحصائياً بالنسبة لكل الكفايات ما عدا الكفايتين الأولى والثانية لمجال تنفيذ درس القراءة؛ حيث (يهيئ التلاميذ لدرس القراءة) كانت توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.05 لصالح ذوى الخبرة (أقل من5 سنوات)، و(يقدم بعض الألعاب اللغوية المناسبة للسن القرائي للتلاميذ) كانت توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.05 لصالح ذوى الخبرة(5سنوات فأكثر). |