الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعد عملية إصلاح التعليم قضية جوهرية من قضايا الإصلاح الاجتماعي و ذلك لمحورية التعليم في التنمية البشرية واﻟﻤﺠتمعية المستدامة، وفي تحقيق التقدم والرفاهية المنشودة للمجتمعات. وفى ظل المتغيرات العالمية والتوجهات للعولمة ولاقتصاد ومجتمع المعرفة أصبح من الضروري إعادة النظر في نظام التعليم لمواجهة التحديات المستجدة وتلبية الاحتياجات اﻟﻤﺠتمعية التي نتجت عنها. و تعد قضية إصلاح التعليم وتطويره قضية أو مسألة جدلية اليوم، بل أصبحت لها الأولوية والأهمية البالغة فى حياة الدول، حيث أثبت التجارب الدولية بما لا يدع مجالاً للشك أن التعليم هو البداية الحقيقية للتقدم، بل والبداية الوحيدة لهذا التقدم. وفى مصر، فقضية إصلاح التعليم وتطويره قديمة ومتوارثة، إذ يزيد عمر هذه القضية عن مائة وأربعين عاماً، فقد تعددت وتنوعت جهود الإصلاح التعليمى ما بين مؤتمرات قومية ووثائق استراتيجية ومعايير قومية وخطط استراتيجية. ورغم كل الجهود التى بذلت من أجل إصلاح التعليم قبل الجامعي والتي مازالت مستمرة، فإنه ثمة جوانب قصور عديدة لا تزال موجودة مما يعوق عملية الإصلاح والتجديد ويؤثر على المنظومة التعليمية. وهذا يحتم ضرورة إعادة النظر فى التعليم قبل الجامعى، حتى يمكن الارتقاء بمستوى النظام التعليمي فى مصر . |