![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلى التعرف على فعالية برنامج تقنى باستخدام (السبورة التفاعلية – المباريات التعليمية) على التحصيل المعرفى والأداء الخططى للخطط الجماعية (الهجومية والدفاعية) فى كرة اليد لطالبات الفرقة الثالثة شعبة ”التعليم” بكلية التربية الرياضية , حيث استخدمت الباحثة المنهج التجريبى لملائمته لطبيعة البحث , من خلال التصميم التجريبى ذو المجموعتين (التجريبية والضابطة) باستخدام القياسات القبلية والبعدية , وقد تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية البسيطة وأسفر الاختيار عن مجموعتين هما (أ) وتمثل المجموعة التجريبية وبلغ عددها (31) طالبة وتم تطبيق البرنامج التقنى باستخدام (السبورة التفاعلية – المباريات التعليمية) عليهن , و(ب) وتمثل المجموعة الضابطة والبالغ عددها (32) طالبة وتم التدريس لهن باستخدام الاسلوب المتبع حالياً فى التدريس (الشرح والعرض) , وبذلك فإن المجموع الكلى لعينة البحث(63) طالبة للمجموعتين التجريبية والضابطة , واستخدمت الباحثة اختبار التحصيل المعرفى واستمارة ملاحظة الأداء الخططى فى المباريات التعليمية لقياس مدى فعالية البرنامج التقنى قيد البحث , ومن أهم النتائج التى توصلت لها الباحثة ارتفاع قيم حجم التأثير للمجموعة التجريبية التى طُبق عليها البرنامج التقنى عن حجم التأثير للمجموعة الضابطة والتى استخدمت الاسلوب المتبع (الشرح والعرض) فى تعليم الخطط الجماعية قيد البحث ولصالح المجموعة التجريبية كما توصلت إلى تصميم اختبار التحصيل المعرفى وكذلك استمارة ملاحظة الأداء الخططى وتم تقنينهما علمياً وذلك لتقييم مستوى الطالبات نظرياً وعملياً فى الخطط الجماعية فى كرة اليد قيد البحث , وأوصت الباحثة بضرورة تطبيق البرنامج التقنى عند تعليم الخطط الجماعية فى كرة اليد لطالبات الفرقة الثالثة شعبة ”التعليم” بالكلية . |