Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير ادارة الانشطة التربوية بمدارس التعليم الثانوى العام فى مصر :
المؤلف
دسوقى، دعاء محمد احمد.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء محمد احمد دسوقى
مشرف / سيد سالم موسى سالم
مناقش / محمود عطا محمد علي مسيل
مناقش / عبد الجواد السيد بكر
الموضوع
المدارس - تنظيم وادارة. النشاط المدرسى. التعليم الثانوى - مصر.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
231 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/5/2015
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - قسم التربية المقارنة.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح يمكن ان يسهم في تطوير إدارة الأنشطة التربوية بمدارس التعليم الثانوي العام في مصر, واقتصرت الدراسة الحالية علي بعض عمليات الإدارة وهي (التخطيط- التنظيم- الإشراف والتوجيه- التقويم- اتخاذ القرار المتعلق بالأنشطة التربوية بالمدرسة), وطبقت على مديري ومشرفي الأنشطة التربوية وموجهيها بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الشرقية, وتعتمد الدراسة الحالية على المنهج الوصفي التحليلي لملائمته لطبيعة هذه الدراسة وأهدافها, واستخدمت الدراسة استبيان تم تطبيقه على مديري المدارس, ومشرفي الأنشطة التربوية, والموجهين الفنيين بمدارس التعليم الثانوي العام للتعرف على واقع إدارة الأنشطة التربوية والوقوف على مشكلاتها, وكذلك التعرف على متطلبات التغلب عليها الأنشطة التربوية جزء أساسي من التربية الحديثة فهي تساعد في تكوين عادات ومهارات وقيم وأساليب لازمة لمواصلة التعليم والمشاركة في التنمية الشاملة والمتكاملة للطلاب, ومن الجدير بالذكر أن النشاط التربوي مثله مثل أي عمل آخر، يحتاج إلى التخطيط السليم ووضع تصورا فكريا عاما لإدارته وتناوله من كافة الجوانب، حتى تتحقق الأهداف المرجوة منه، وبما يكفل النمو المتوازن للطلاب، ولا يكون العمل وليد الارتجال أو نوعاً من التقليد والمحاكاة، بل يجب على القائمين على النشاط التربوي الأخذ بأصول التخطيط العلمي من الناحيتين النظرية والتطبيقية, و يمكن تحديد مشكلة الدراسة الحالية في التساؤل الرئيس, كيف يمكن تطوير إدارة الأنشطة التربوية بمدارس التعليم الثانوي العام في مصر وتم تطبيق الدراسة على عينة بلغ عددها 400 من مشرفي ومديري الأنشطة التربوية والموجهين بمدارس التعليم الثانوي العام, وتوصلت الدراسة لعدة نتائج تتمثل في:
1- لا تحظى الأنشطة التربوية بمدارس التعليم الثانوي العام بتخطيط سليم مبني عل اسس تربوية تناسب طلاب تلك المرحلة.
2- هناك عشوائية في تنظيم الأنشطة التربوية بمدارس التعليم الثانوي العام.
3- الإشراف على الأنشطة التربوية يتم بشكل عشوائي وتوجيهها غير قائم عل أسس سليمة.
4- تقويم الأنشطة التربوية بمدارس التعليم الثانوي العام لا يتم بشكل حقيقي ولا يكترث به نهائياً.
5- مركزية التعليم تقلص من قدرة القائمين على الأنشطة التربوية باتخاذ القرار المناسب والملائم لطبيعة الطلاب والبيئة المحيطة بهم.