الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف علي الأنشطة الطلابية التي تقدمها جامعة المنصورة لتفعيل المشاركة المجتمعية ومدي ممارسة الطلاب لها ومدي إقبالهم عليها، والتعرف علي علاقة المستوي الاقتصادي والاجتماعي بمدي ممارسة الطلاب للأنشطة الخدمية، إلى جانب الوقوف علي أهم الأسباب التي تعمل علي عزوف الطلاب عن الأنشطة الطلابية والخدمية .ولقد استخدم الباحث في هذه الدراسة نظريتين كإطار نظري للدراسة الراهنة وهما نظرية التفاعلية الرمزية، النظرية البنائية الوظيفية.وتماشياً مع الدراسة الحالية وأهدافها تم استخدام منهج المسح الاجتماعي ، بالإضافة إلى ذلك فقد اعتمد الباحث في هذه الدراسة على أداة رئيسية وهى : أداة الاستبيان، حيث تم توزيع الاستمارة علي عينة مكونة من (200) مفردة, باستخدام أسلوب العينة العشوائية, بحيث تتضمن العينة مجموعة متنوعة من الطلاب تنوعت فيما بينها من الكليات النظرية والكليات العملية في جامعة المنصورة . وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها :1-أن أكثر من نصف العينة يشاركون في بعض الأنشطة التي تقدمها رعاية الشباب بكلياتهم في حين تمثل نسبة قليلة من عينة الدراسة منهم لا تشارك في أي نشاط من هذه الأنشطة .2-أغلبية أفراد العينة أكدوا على أن هناك دور للوالدين في تشجيعهم على المشاركة في نشاط معين منذ الصغر، وكان من أهم الأنشطة التي كان للوالدين دور فيها هي الأنشطة الثقافية، الأنشطة الفنية، والأنشطة الرياضية على الترتيب .3-أشارت نتائج الدراسة إلى أن أغلبية عينة الدراسة يرون أن أهمية دور رعاية الشباب بالكلية يتمثل في تشجيع ممارسة النشاط في حين أشار البعض الآخر إلى أهميتها في حل مشكلات الطلاب الاجتماعية . |