Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
قياس وتحليل تكاليف الجودة الشاملة بغرض تقويم أداء مؤسسات التعليم العالي :
المؤلف
مهدي، زينب هادى.
هيئة الاعداد
باحث / زينب هادى مهدي
مشرف / على مجدي سعد الغروري
مشرف / أحمد حسن محمد زغلول
مناقش / محمود محمود السجاعى
الموضوع
المحاسبة. التعليم العالى.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
173 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المحاسبة
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التجارة - قسم المحاسبة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

تهدف الدراسة إلى الربـط بـين تكاليف الجودة الشاملة وتقويم أداء مؤسسات التعليم العالي من خلال استخدام المقاييس المالية وغير الماليـة للجودة الشاملة في بطاقة الأداء المتوازن وذلك استجابةً لحاجة المؤسسات إلى مؤشرات ومقايـيس جديدة للأداء تكون أكثر انسجاماً مع التغيّرات العديدة. وقد توصلت هذه الدراسة الي وجود علاقة بين عناصر تكاليف الجودة الشاملة، ولأجل تخفيض تكاليف الجودة الشاملة يجب أن تكون الزيادة في تكاليف المنع أقل من الانخفاض في تكاليف التقييم والفشل بنوعيه .هناك العديد من التقنيات الحديثة لتقويم الأداء ومن أهمها بطاقة الأداء المتوازن (BSC) والتي تستخدم مجموعة من المقاييس المالية وغير المالية والتي تتكون من خمسة مناظير (المالي،العملاء، العمليات الداخلية، التعلم والنمو، البيئة الأجتماعية)، وقد تم اضافة المنظور الاخير من أجل توسيع دورها في عملية تقويم الأداء باعتبار إن أداء المجتمع والأداء البيئي يشكلان جزءاً أساسياً مـن إستراتيجية مؤسسات التعليم. وبالتالي فإن أهداف ومقاييس هذا المنظور تعـد جزءاً مكملاً للبطاقة. وتوصي الدراسة ضرورة قيام الكلية الاسلامية الجامعة بتنظيم حساباتها المتعلقة بقسم الجودة والافصاح عنها في تقارير منفصلة شهرياً وتزويد الادارة بالمعلومات كافة، وضرورة تبني برامج من قبل الادارة تهدف إلى تعريف عامليها بالجودة وأهميتها فضلاً عن ضرورة تعريف العاملين بتكاليف الجودة الشاملة وأهميتها وكيفية تحديدها.