Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير التلفزيون فى تغيير ثقافة الاستهلاك :
المؤلف
الغامدى, خالد سعيد.
هيئة الاعداد
باحث / خالد سعيد الغامدى
مشرف / طه عبد العاطى نجم
مشرف / السيد محمد السيد الرامخ
مناقش / اسماعيل على سعد
مناقش / حسن عماد مكاوى
الموضوع
وسائل الإعلام - السعودية. برامج التليفزيون. المجتمع السعودى.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
253 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
11/8/2015
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - اجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

فإن الدراسة الراهنة سوف تحاول التعرف على الدور الذى يؤدية التلفزيون السعودى فى تغيير الثقافة الاستهلاكية لدى المجتمع السعودى , و ذلك من خلال ما يطرحه من مادة إعلامية تؤدى إلى تغيير النمط الاستهلاكى للمواطنين السعوديين .
و ذلك من خلال الاهداف التالية :-
أ‌- التعرف على أهم مكونات الثقافة الاستهلاكية فى المجتمع السعودى نتيجة للطفرة الاقتصادية التى حدثت به بعد اكتشاف النفط .
ب‌- الوقوف على مفهوم و خصائص الثقافة الاستهلاكية لدى الذكور و الاناث فى المجتمع السعودى .
ت‌- محاولة تحديد دور التلفزيون فى تغيير ثقافة الاستهلاك لدى أفراد المجتمع السعودى سواء الذكور أو الاناث .
ث‌- التعرف على الاتجاهات و إسلوب الحياة المرتبط بثقافة الاستهلاك لدى المواطن السعودى .
ج‌- تحديد الاليات الكفيلة بتطوير الرسالة الإعلامية للتلفزيون السعودي , وتنفيذ الخطط والوسائل التي تنتجها لحث وتشجيع المواطنين على ترشيد سلوكهم الاستهلاكي .
و لتحقيق تلك الاهداف فلقد قام الباحث بتناول هذه الدراسة على النحو التالى :-
- الفصل الأول : الاطارالنظرى للدراسة .
- الفصل الثانى : التليفزيون كوسيلة إعلامية ... رؤية تحليلية .
- الفصل الثالث : التحولات الإقتصادية والإجتماعية وثقافة الإستهلاك فى المجتمع السعودى” تحليل سوسيوتاريخى ” .
- الفصل الربع : التليفزيون السعودى وثقافة الاستهلاك .
- الفصل الخامس : الإستراتيجية المنهجية للدراســة .
- الفصل السادس : تحليل بيانات الدراسة الميدانية .
- و اخيرا قام الباحث بمناقشة النتائج التى تم التوصل ايها من الدراسة الراهنة وإخراج أهم التوصيات .