الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى تنمية بعض مهارات تدريس النحو في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة للطلاب المعلمين بجمهورية العراق، وذلك من خلال استخدام مجموعة من الأنشطة اللغوية والوسائل التعليمية. واستلزم ذلك دراسة نظرية للبحوث والدراسات والأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث الحالى؛ وذلك بهدف التوصل إلى الأسس الفلسفية التى يقوم عليها البحث، وأيضاً التوصل إلى قائمة بمهارات تدريس النحو للطلاب المعلمين وقد تم عرض أدوات البحث وإجراءاته كما يلى: - تحديد قائمة المهارات اللازمة لتدريس النحو في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة. - بناء بطاقة ملاحظة أداء الطلاب المعلمين بالمرحلة الرابعة بكلية التربية قسم اللغة العربية للمهارات التدريسية. - بناء البرنامج المقترح وضبطه. -اختيار عينة البحث. - التصميم التجريبي, وإجراءات تطبيق البرنامج على العينة. - بعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي، والبعدي وتم التوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها: ثبوت فاعلية نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية مهارات تدريس النحو لدى الطلاب المعلمين . قدم البحث فى النهاية عدداً من التوصيات والمقترحات فى ضوء النتائج التى تم التوصل إليها. |