Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية الذكاءات المتعددة فى تنمية مهارات تدريس النحو لدى الطلاب المعلمين بجمهورية العراق /
المؤلف
الجبورى، معد صالح فياض.
هيئة الاعداد
باحث / معد صالح فياض الجبورى
مشرف / حسن سيد شحاتة
مشرف / محمد السيد الزينى
مناقش / سمير عبدالوهاب أحمد
مناقش / علاء محمود جاد الشعراوي
الموضوع
النحو - مهارات تدريس. الذكاءات المتعددة.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
280 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
01/01/2015
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية بعض مهارات تدريس النحو في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة للطلاب المعلمين بجمهورية العراق، وذلك من خلال استخدام مجموعة من الأنشطة اللغوية والوسائل التعليمية. واستلزم ذلك دراسة نظرية للبحوث والدراسات والأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث الحالى؛ وذلك بهدف التوصل إلى الأسس الفلسفية التى يقوم عليها البحث، وأيضاً التوصل إلى قائمة بمهارات تدريس النحو للطلاب المعلمين وقد تم عرض أدوات البحث وإجراءاته كما يلى: - تحديد قائمة المهارات اللازمة لتدريس النحو في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة. - بناء بطاقة ملاحظة أداء الطلاب المعلمين بالمرحلة الرابعة بكلية التربية قسم اللغة العربية للمهارات التدريسية. - بناء البرنامج المقترح وضبطه. -اختيار عينة البحث. - التصميم التجريبي, وإجراءات تطبيق البرنامج على العينة. - بعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي، والبعدي وتم التوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها: ثبوت فاعلية نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية مهارات تدريس النحو لدى الطلاب المعلمين . قدم البحث فى النهاية عدداً من التوصيات والمقترحات فى ضوء النتائج التى تم التوصل إليها.