Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تحليل مقارن لمواثيق سلوكيات مهنة المحاسبة والمراجعة لتطوير ميثاق المهنة في العراق /
المؤلف
أحمد, محمد مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / محمد مصطفى أحمد
مشرف / عباس أحمد رضوان
مشرف / حسناء عطية حامد
مناقش / محمود عبدالفتاح ابراهيم رزق
الموضوع
المحاسبة. الأخلاق المهنية. المحاسبة - توجيه مهني - جوانب سلوكية وأخلاقية - العراق.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (183 صفحة)
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المحاسبة
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التجارة - قسم المحاسبة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 183

from 183

المستخلص

تتناول هذه الدراسة أخلاقيات مهنة المحاسبة والمراجعة بالاضافة الى مقارنة قواعد السلوك المهني للمحاسبة والمراجعة العراقي مع قواعد المحاسبة والمراجعة الدولي والمصري والأمريكي بهدف تحديد نقاط الضعف فى الميثاق العراقى لمحاولة تطوير ميثاق مهنة المحاسبة والمراجعة من خلال هذه المقارنة، كما تعرضت الدراسة لقواعد السلوك المهني وعلاقتها بعناصر جودة الأداء المهني وماهي العلاقة بين التزام المحاسب والمراجع بقواعد السلوك المهني وتطور مهنة المحاسبة والمراجعة، وقد تم تقسيم الدراسة الى اربعة فصول كالتالي:- الفصل الأول: الاطار العام للدراسة. الفصل الثاني: أخلاقيات وسلوكيات مهنة المحاسبة والمراجعةالفصل الثالث:العلاقة بين قواعد السلوك المهني وعناصر جودة الأداء المهنى الفصل الرابع : الدراسة الميدانية. وتضمن الفصل الأول مشكلة الدراسة والدراسات السابقة وتحليل الدراسات السابقة وتضمن الفصل الثاني مبحثين:المبحث الأول: طبيعة الاخلاقيات وسلوكيات المهنية للمحاسبة والمراجعة تضمن هذا المبحث مفهوم الأخلاق بصورة عامة والأخلاق في الإسلام والسلوك الأخلاقي والسلوك اللاأخلاقي والعلاقة بين الأخلاق والسلوك والأخلاقيات المهنية وتناول المبحث أيضاً دستور أخلاقيات مهنة المحاسبة والمراجعة وأهمية الالتزامات الأخلاقية لمهنة المحاسبة والمراجعة، وتوصل الباحث فى نهاية المبحث الى أهمية الأخلاقيات المهنية والحاجة الى الأخلاق عند مزاولة المهنة وضرورة التمسك بالأخلاقيات المهنية من قبل المحاسب والمراجع.المبحث الثاني: المبادئ الأخلاقية لمهنة المحاسبة والمراجعة تناول هذا المبحث بالتفصيل المبادئ الأخلاقية التي على المحاسب والمراجع التمسك بها عند قيامهم بمزاولة المهنة وهى ( الحياد والإستقلال، وأداء الواجب بالكتمان أو بمعنى أخر أداء الواجب بالسرية التامة، والدعاية والإعلان، وأجورالأتعاب للمحاسب والمراجع، والمسؤلية عن أي تقصير أو إهمال التي من المحتمل أن تحدث من قبل المحاسب والمراجع، والتمسك بالأحكام العامة (المعايير الفنية)، وأيضاً المتطلبات الأخلاقية المتعلقة باداء مراجعة القوائم المالية، ونبذة عن مجلس معايير الأخلاق الدولي للمحاسبين المتعلقة بمبادئ قواعد السلوك المهني، ومن خلال هذا المبحث توصل الباحث أن هناك تطورات حدثت في مبادئ مهنة المحاسبة والمراجعة، وقد ظهرت هذه التطورات في العقود الماضية والتي أدىت الى تحسين ورفع جودة مهنة المحاسبة والمراجعة.وتضمن الفصل الثالث مبحثين:المبحث الأول: أثر قواعد السلوك المهني على جودة الاداء المهني يتضمن هذا المبحث مفهوم قواعد السلوك المهني وأهمية قواعد السلوك المهني في المحاسبة والمراجعة و أهداف قواعد السلوك المهني ودليل السلوك المهني و أنواع قواعد السلوك المهني في المحاسبة والمراجعة ومراحل نشأة وتطور قواعد السلوك المهني والتحديات التي تواجه تطبيق قواعد السلوك المهني في العراق وما هي العوامل المؤثرة في إلتزام مراقب الحسابات بقواعد السلوك المهني ، كما تناول هذا المبحث مفهوم جودة الأداء المهني و عناصر جودة الاداء المهني و وما هي العوامل التي تتعلق بجودة الأداء المهني وما هي العلاقة بين قواعد السلوك المهني وعناصر جودة الاداء. المبحث الثاني: مقارنة بين قواعد السلوك المهني العراقي والمصري والدولي والأمريكي وتضمن هذا المبحث بصورة عامة اصدارات مختلفة لقواعد السلوك المهني للمحاسبة والمراجعة لميثاق السلوك المهني الصادرة من الاتحاد الدولي للمحاسبين (IFAC) و قواعد السلوك المهني في الولايات المتحدة الاميركية(AICPA) وأيضاً ميثاق اداب وسلوكيات مهنة المحاسبة والمراجعة في مصر و قواعد السلوك المهني العراقي و مقارنتهم مع بعض وقام الباحث بمقارنة هذه القواعد حتى يتوصل الى نقاط الضعف في قواعد السلوك المهني العراقي. الفصل الرابع: الدراسة الميدانية وتضمن هذا الفصل توضيح أثر ميثاق مهنة المحاسبة والمراجعة فى العراق على أخلاقيات المهنة، وتطورها، والإلتزام بقواعد السلوك المهنى، وقد قام الباحث فى هذه الدراسة الميدانيةً والتى تمثلت أهدافها فى التعرف على الإلتزامــات الأخلاقيــة لمهنــة المحاســــبة والمراجعة؛ سواءكانت متعلقة بالأمانة والإستقامة أو متعلقة بالموضوعية أو متعلقة بالكفاءة وبذل العناية المهنية اللازمة أو متعلقة بالسرية، أومتعلقة بالسلوك المهنى،أومتعلقة بالمعايير الفنية ، كما تناولت أيضاً أداة الدراسة التي هي قائمة الإستقصاء وعينة الدراسة التي إختارها الباحث، وتم وضع قائمة الاستقصاء فى صورتها النهائية مكونة من ثلاثة محاور رئيسة المحورالأول: الإلتزامــات الأخلاقيــة لمهنــة المحاســــبة والمراجعة والمحورالثانى: تطوير مهنة المحاسبة والمراجعة وأخيراً المحورالثالث: قواعد السلوك المهني، وللتأكد من مدى صلاحية قائمة الاستقصاء للتطبيق قام الباحث باختبارصدق و ثبات قائمة الاستقصاء وفى نهاية الفصل قام الباحث بتوضيح كل أسئلة المحاور الفرعية الرئيسية من قائمة الإستقصاء. وأخيرا تم عرض النتائج التي تم التوصل اليها من هذه الدراسة ثم تم عرض التوصيات والتي من أهمها ضرورة العمل على إعادة النظر في قواعد السلوك المهني المعمول بها حالياً وتشكيل لجنة خاصة من قبل نقابة المحاسبين والمراجعين العراقيين من أجل تحديثها بما يواكب التطورات والتغيرات التي حدثت في البيئة التي تطبق بها هذه القواعد ، و العمل على نشرها و تعميمها ، من خلال متابعة و فحص أدلة السلوك المهني للبلدان الاخرى وتطبيق ما يتلائم منها مع البيئة العراقية وتطوير كفاءة المحاسبين والمراجعين و رفع جودة أدائهم من خلال إشتراكهم بالدورات التدريبية و إطلاعهم على اخر المستجدات في العمل المهني ، و حثهم على الإطلاع على ادلة السلوك المهنية للبلدان الاخرى و مدى ملائمة تطبيقها محلياً ، و ضرورة التزام مراقبي الحسابات بالتشريعات المنظمة للمهنة وخاصة نظام مزاولة المهنة وقواعد السلوك المهني كونها تؤدي الى زيادة جودة الاداء من خلال ممارسة المهنة فتوجيه مراجع الحسابات في القطاعين (الحكومي ، والخاص) على الالتزام بقواعد السلوك المهني والمعايير الأخلاقية وتبصرهم بمزايا تلك القواعد والمعايير وعواقب عدم الالتزام بها يسهم في تخفيض الغرامات والعقوبات القانونية التي يتحملها مراقب الحسابات غير الملتزم.