الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يتمثل الهدف الرئيسي لهذه الدراسة في التعرف على طبيعة العلاقة بين أبعاد جودة خدمات الحكومة الإلكترونية ورضا العملاء. كما تسعى هذه الدراسة لمعرفة أثر جودة خدمات الحكومة الإلكترونية على رضا العميل والمقارنة بين مستوى رضا العملاء وفقاً لإختلاف خصائصهم الديموجرافية بالتطبيق على عملاء مصلحة الأحوال المدنية بمحافظة الدقهلية. وقد تم تصميم قائمة الاستقصاء وتوجيهها إلى عملاء مصلحة الأحوال المدنية بمحافظة الدقهلية والمترددين على مواقع الشبكات الإجتماعية للحكومة الإلكترونية للحصول على الخدمات الخاصة بهم. وقد تم استطلاع آراء مفردات البحث باستخدام الاستقصاء عبر الإنترنت Online Survey، وبلغ عدد القوائم الصحيحة 384. وقد أوضحت نتائج الدراسة وجود ارتباط معنوي بين أبعاد جودة خدمات الحكومة الإلكترونية ورضا عملاء مصلحة الأحوال المدنية بمحافظة الدقهلية. كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود تأثير معنوي لأبعاد جودة خدمات الحكومة الإلكترونية مجتمعة على رضا العملاء، ووجود تأثير معنوي لكلٍ من التصميم, والكفاءة, والتفاعل, والأمان على رضا العملاء كل على حده؛ بينما لا يوجد تاثير معنوي لكلٍ من سهولة الوصول, وسهولة الاستخدام, ومحتوى المعلومات, والإلتزام بالوقت, والخصوصية على رضا العملاء كل على حده. كما أوضحت النتائج أنه لا يوجد اختلاف معنوي بين مستوى رضا عملاء مصلحة الأحوال المدنية بمحافظة الدقهلية عن جودة خدمات الحكومة الإلكترونية طبقاً لإختلاف نوعهم ومحل إقامتهم؛ في حين أنه يوجد اختلاف معنوي بين مستوى رضا عملاء مصلحة الأحوال المدنية بمحافظة الدقهلية عن جودة خدمات الحكومة الإلكترونية طبقاً لإختلاف الفئة العمرية ومستوى التعليم. |