Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الخبرة الانفعالية كمنبئ للتوافق النفسي لدي عينة من معلمي مرحلة التعليم الأساسي بمحافظة المنيا /
المؤلف
جلبي، رضا خلف زايد.
هيئة الاعداد
باحث / رضا خلف زايد جلبي
مشرف / مشيرة عبد الحميد أحمد اليوسفي
مشرف / ناصر سيد جمعة
مناقش / عبد الرقيب أحمد إبراهيم
مناقش / شعبان حسين محمد
الموضوع
المدرسون - علم نفس.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
218 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
19/11/2015
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 230

from 230

المستخلص

هدفت الدراسة إلي التعرف علي العلاقة الارتباطية بين الخبرة الانفعالية والتوافق النفسي لدى عينة من معلمي مرحلة التعليم الأساسي بمحافظة المنيا ، والتعرف على مدى إسهام الخبرة الانفعالية في التنبؤ بالتوافق النفسي لدي عينة من معلمي مرحلة التعليم الأساسي بمحافظة المنيا ، وتكونت عينة الدراسة من (500) معلماً ومعلمة بمرحلة التعليم الأساسي بمحافظة المنيا للعام الدراسي (2014/2015 م ) وتم توزيعهم كالتالي: (125) معلماً في المرحلة الابتدائية ، (125) معلمة في المرحلة الابتدائية ، (125) معلماً في المرحلة الإعدادية ، (125) معلمة في المرحلة الإعدادية ، واستخدم الباحث الأدوات : مقياس الخبرة الانفعالية إعداد : مشيرة عبد الحميد اليوسفي( 1998) ، ومقياس التوافق النفسي إعداد (الباحث) ، وتم استخدام المنهج الوصفي والأساليب الإحصائية المناسبة ، وتوصلت الدراسة إلي النتائج الآتية:
‌أ - توجد علاقة ارتباطيه سالبة دالة إحصائياً بين أبعاد (الغضب ، الخوف ، الحزن ) من أبعاد الخبرة الانفعالية والتوافق النفسي وأبعاده الفرعية ، بينما توجد علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائياً بين بعد (السرور أو الفرح) من أبعاد الخبرة الانفعالية والتوافق النفسي.
‌ب - توجد فروق غير دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المعلمين والمعلمات في الخبرة الانفعالية.
‌ج - توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المعلمين والمعلمات في أبعاد ( التوافق الأسري ، التوافق المهني ) من مقياس التوافق النفسي وفي الاتجاه الإحصائي لمتوسطات درجات المعلمين ، بينما توجد فروق غير دالة إحصائياً في أبعاد ( التوافق الاجتماعي ، التوافق الانفعالي ) والدرجة الكلية لمقياس التوافق النفسي.
‌د - توجد فروق غير دالة إحصائياً بين متوسطي درجات معلمي المرحلة الإبتدائية ومعلمي المرحلة الإعدادية في الخبرة الانفعالية.
‌ه - توجد فروق غير دالة إحصائياً بين متوسطي درجات معلمي المرحلة الإبتدائية ومعلمي المرحلة الإعدادية في مقياس التوافق النفسي .
‌و - تسهم الخبرة الانفعالية في التنبؤ بالتوافق النفسي لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي بالمنيا.