Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مدى فعالية تطبيق برنامج صن رايز فى تحسين مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعى لدى عينة من أطفال مرض التوحد =
المؤلف
ابراهيم, محمد حسن مرسى.
هيئة الاعداد
باحث / محمد حسن مرسى ابراهيم
مشرف / مدحت عبد الحميد عبد اللطيف أحمد
مشرف / طارق السيد اسماعيل عمر
مناقش / حنان جلال عزوز
مناقش / غادة فرج الدرى
الموضوع
الأطفال المعوقون. الأطفال - علم نفس. علم النفس الاجتماعى.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
159 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
13/10/2015
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

برنامج نهوض ابن هو برنامج مكثف يركز على الطفل وينفذه الوالدان; للتدخل في التوحد. فهو عباره عن إستراتيجيات لحث الطفل على تفاعل اجتماعىّ ينشأ من ذاته. يعتمد البرنامج على تدريب الوالدين بوصفهما عاملاً أساسياً في تنفيذة. وايضاً يعتمد البرنامج على المنزل كونه برنامجاً منزلياً. وقد بحثت هذه الدراسة مدى فاعلية برنامج ”صن رايز - النهوض بالابن” على نمو المهارات الإجتماعية ومهارات التواصل على عينه أطفال تعانى من التوحد. وشملت هذة الدراسة آباء عشرة أطفال تعانى من التوحد ضُمُّوا فى تدريب مكثف لآليات برنامج نهوض ابن لمده أربعة و عشرين يوماً والذي يشمل سبعَ مراحل متعاقبه تشمل: يومين مقدمه البرنامج ، وخمسة أيام مرحلة البداية ، وخمسة أيام التاثير الأقوى ، وخمسة أيام التحديات الجديدة، ويومين لإعداد البرنامج الفرديّ، ومرحلة البرنامج المكثف خمسة أيام. وقد تراوحت أعمار الاطفال بين ثلاث و عشرسنوات وقسموا إلي تسعة ذكور وانثي واحدة. وقُيِّم الأطفال قبل البرنامج وبعد ه باستخدام إختبار كارز. وتم عمل تقييم خاص بإستخدام المكونات الأربعة لبرنامج النهوض بالابن وهي: الإتصال بالعين ، التوصل، مدي الإنتباه التفاعلي، المرونة حتي الأطفال قبل البرنامج المكثف (المرحلة الاخيرة ) وبعده وعمل تقييم متابعه بعد ثلاثة أشهر مستخدمين الادوات نفسها لتحديد استمرارية وجدوى المدى القصير للبرنامج وقد أختيرت مجموعه ضابطة تتطابق فى السن والنوع مع مجموعة البحث و قُيِّمت في البداية وعند إنتهاء تنفيذ البرنامج مستخدمين إختبار كارز. وقد اظهرت الدراسه تغيرات ذات دلاله بين درجات اختبار كارز ما قبل العلاج وما بعده في مجموعه الدراسة وكذلك ما بين مجموعه الدراسه والمجموعه الضابطه . وكذلك ظهر تحسن ذو دلالة فى مجموعه الدراسة وذلك فيما يختص بالمكونات الأربع للنموذج التنموىّ الاجتماعىّ للبرنامج وكذلك عند متابعه درجات اختبار كارز وجد انها تختلف اختلافا ذا دلالة فى أثناء تقييم فترة المتابعه عن التقييم المبدئيّ الذي يؤكد استمرارية الفاعلية لبرنامج نهوض ابن على المدى البعيد وكذلك أكد أولياء الأمور الذين نفذوا هذه المهارات لبرنامج النهوض بالابن وجود تغيرات ذات دلاله فى التواصل والاجتماعيات والوعي الحسيّ والادراكىّ لدى أطفالهم هذه النتائج تؤكد أن برنامج النهوض بالابن يعد برنامجاً تدريبياً مهماً و فاعلاً للأطفال ذوى التوحد بقواعده الفردية التى تؤكد دور الاهل في تيسير التواصل الاجتماعيّ مع أطفالهم.