الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص قسمت الدراسة إلى ستة فصول استعرضت الباحثة فى الفصل الأول للدراسة الإطار المنهجى للدراسة ، حيث تناولت فيه الباحثة ، المقدمة ، ثم الدراسات السابقة ، يلى ذلك مشكلة الدراسة، وأهمية الدراسة ، وأهداف الدراسة، حيث هدفت الدراسة إلى :1- التعرف على إسهام كل من التحرير الصحفى فى إيصال المعنى المستهدف من النصوص الصحفية إلى مستوى فهم القارئ .2- التعرف على إسهام كل من الإخراج الصحفى فى إيصال المعنى المستهدف من النصوص الصحفية إلى مستوى فهم القارئ .3- وضع معايير يمكن على أساسها معرفة القواعد التحريرية والإخراجية التى يجب إتباعها. وقد اعتمدت الدراسة على نظرية البناء المعرفى. أما الفصل الثانى ، فقد استعرضت فيه الباحثة الإطار النظرى أهمية التكامل فى شخصية الصحيفة وقد اشتمل على مبحثين : المبحث الأول : دور التحرير فى تحقيق التكامل فى شخصية الصحيفة ، المبحث الثانى : دور الإخراج والتيبوغرافيا فى إحداث التكامل فى شخصية الصحيفة. أما الفصل الثالث : تأثير الأخطاء الصحفية على مستوى الفهم ، وقد اشتمل على ثلاثة مباحث : المبحث الأول : تفسير السلوك القرائى، المبحث الثانى : الأخطاء المتعلقة بالتحرير الصحفى، المبحث الثالث : الأخطاء المتعلقة بالإخراج الصحفى ، المبحث الرابع : فهم النصوص الصحفية.أما الفصل الرابع : التجارب العلمية التى أجريت لقياس الانقرائية وتفسيرها النظرى ، وقد اشتمل على ثلاثة مباحث، المبحث الأول : نشأة الانقرائية ومفهومها، المبحث الثانى : الانقرائية والمضمون الصحفى، المبحث الثالث : نظرية البناء المعرفى وعلاقتها بالانقرائية. |