Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
النموذج السببي للعلاقات بين التحصيل الأكاديمي والأمن النفسي وبعض المتغيرات الشخصية والديموغرافية وأساليب المعاملة الوالدية لدى تلاميذ الصف السابع بغزة /
المؤلف
حميد، هاشم عبد الرحيم.
هيئة الاعداد
باحث / هاشم عبد الرحيم حميد
مشرف / نبيل عيد رجب الزهار
مشرف / زينب عبد العليم بدوى
مناقش / فوقية حسن رضوان
مناقش / عبدالناصر السيد عامر
الموضوع
علم النفس التربوى. تعليم الأطفال - فلسطين. الأطفال - علم نفس.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
156 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

يحتل الأمن النفسي أهمية في جميع الأديان السماوية،لأنه من الحاجات الإنسانية المهمة والتي تتمثل في الأمن والسلامة والحماية والإستقرار. حيث يتعرض الإنسان للتهديد نتيجة الكوارث والحروب وما يصاحبهامن خبرات مؤلمة تعرضت لها الأسر، مما عرض أبناءها للإضطرابات الشخصية والإنفعالية، لذا فإن دراسة الأمن النفسي والتحصيل الأكاديمي وعلاقتهما بأساليب المعاملة الوالدية والشخصية والديموغرافية، يعد من الموضوعات المهمة في ظل الظروف الأمنية الراهنة في قطاع غزة.
مشكلة الدراسة:
ويمكن تحديد مشكلة الدراسة في الاسئلة التالية :-
1- ما النموذج السببي للعلاقات المباشرة والغير مباشرة بين التحصيل الأكاديمي والأمن النفسي والمتغيرات الشخصية (الإنبساطية/والإنطواء،العصابية/الإتزان) القلق، حب المخاطرة، وأساليب المعاملة الوالدية ؟
أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة في ظل المنهج السببي المقارن إلى :
1- تحديد مدى إسهام المتغيرات الشخصية وأساليب المعاملة الوالدية والجنس ومكان السكن في التنبؤ بالتحصيل الأكاديمي والأمن النفسي لدى تلاميذ الصف السابع .
2- تحديد النموذج السببي للعلاقات المباشرة والغيرمباشرة بين التحصيل الأكاديمي، والأمن النفسي، ومتغيرات الشخصية (الانبساطية/الانطوائية، العصابية/ الإتزان الإنفعالي) القلق، حب المخاطرة، وأساليب المعاملة الوالدية..