الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلى التعرف علي تأثير استخدام برنامج للتربية الحركية على بعض صعوبات التعلم النمائية والمتمثلة فى (الانتباه –الادراك) لدى الاطفال ذوى النشاط الزائد . وقد إستخدم الباحث المنهجين الوصفى التحليلى والمنهج التجريبى بالقياس القبلى البعدى لمجموعة تجريبية ، وقد أجرى البحث على عينة قوامها (15) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الثالث الابتدائى بمدرسة محمود عباس العتى والمصابين بصعوبات التعلم النمائية ( الانتباه – والادراك ) ، تم إختيارهم بالطريقة العشوائية وقد قام الباحث بتصميم بطارية لقياس صعوبات التعلم النمائية ( الانتباه والادراك ) والتى اشتملت على 9 اختبارات فرعية وذلك للكشف عن التلاميذ ذوى صعوبات التعلم النمائية ، ثم قام الباحث بتصميم برنامج تربية حركية للتعرف على تأثيره على علاج صعوبات التعلم النمائية للتلاميذ ذوى النشاط الزائد . أهم النتائج : 1- التحقق من فاعلية برنامج التربية الحركية فى علاج متغيرات صعوبات التعلم النمائية ( الانتباه - الادراك ) للتلاميذ ذوى النشاط الزائد . 2- وجود تحسناً فى القياس البعدى للمجموعة التجريبية فى متغيرات صعوبات التعلم النمائية ( الانتباه - الادراك ) للتلاميذ ذوى النشاط الزائد . أهم التوصيات 1- أن تتضمن برامج أنشطة التربية الرياضية على برامج لعلاج صعوبات التعلم النمائية للتلاميذ ذوى النشاط الزائد . 2- الأخذ بالبرنامج المصمم وتطبيقه فى برامج التربية الرياضية والعمل على دمجه مع البرنامج العادى حتى يتسنى استخدامه فى علاج صعوبات التعلم النمائية . 3- استخدام البطارية المصممة فى الكشف عن التلاميذ ذوى صعوبات التعلم النمائية . |