Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الدرسُ الصَّوتِيّ في كتابِ الحجة لأبي علي الفارسي :
المؤلف
حطب, منى أحمد إسماعيل.
هيئة الاعداد
باحث / منى أحمد إسماعيل حطب
مشرف / ســيد أحمد أبو حطب
مشرف / هانم محمد حجازي
مناقش / محمد أحمد العمروسي
مناقش / مجدي محمد حسين
الموضوع
اللغة العربية.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
221 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
30/7/2015
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية الآداب - اللغة العربية وآدابها
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 2

from 2

المستخلص

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلقه سيدنا محمد أشرف الأنبياء والمرسلين , وعلى آله وصحبه أجمعين .
(الدرس الصوتي في كتاب الحجة لأبي علي الفارسي , دراسة في ضوء علم اللغة الحديث) دراسة جاءت لتناقش المستوى الصوتي في القراءات القرآنية , وتوضيح ذلك بالكتابة الصوتية التي تساعد على النطق السليم , ولبيان جوانب الاختلاف بين القراءات, وبيان دور العرب القدامى , وما وصلوا إليه من نتائج في هذا المجال . واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي والاستدلالي والتاريخي , وذلك من خلال تتبع آراء العلماء وأقوالهم, وتوجيههم لهذه الظواهر متبعة ما يلي :
- توثيق القراءات القرآنية في البحث , ونسبتها إلى صاحبها - توثيق الآيات القرآنية في البحث مع ذكر اسم السورة , ورقم الآية في متن البحث - تخريج الأحاديث الشريفة , تخريج الأبيات الشعرية- توضيح القراءة من خلال الكتابة الصوتية .
وأبرز ما انتهت إليه الدراسة يتلخص فيما يلي :
- يتضح من خلال دراسة كتاب الحجة مدى اهتمام الفارسي بعلم الأصوات , فقد وقف على ظواهر صوتية مختلفة , كالإبدال , والإدغام , والإمالة , والهمز , والوقف.
- يعد الإبدال من الظواهر التي وردت في كتاب الحجة , وخلص البحث إلى أن العلاقة المخرجية بين الصوتين هي المعتمدة على ذلك ؛ لتحقيق الانسجام الصوتي .