Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
”مستويات الغضب وإساءة المعاملة لدى المعلمين كما يدركها عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية وعلاقتها باتجاهاتهم نحو العملية التعليمية” /
المؤلف
العسقلاني، مها مصطفي أمين.
هيئة الاعداد
باحث / مها مصطفي أمين العسقلاني
مشرف / إيمان محمود القماح
مشرف / منال أحمد شحاتة
مشرف / جمال شفيق
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
509ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
12/10/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

ملخص البحث
عنوان البحث: مستويات الغضب وإساءة المعاملة لدي المعلمين كما يدركها عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية وعلاقتها بإتجاهاتهم نحو العملية التعليمية.
أهداف الدراسة: تهدف الدراسة إلى معرفة ما يلي:
1- الكشف عن طبيعة العلاقة بين التلاميذ على مقياس الإتجاه نحو العملية التعليمية ومقياس الإدراك لغضب المعلمين.
2- الكشف عن طبيعة العلاقة بين التلاميذ على مقياس الإتجاه نحو العملية التعليمية ومقياس إدراك إساءة معاملة المعلمين.
3- التعرف على الفروق بين درجات التلاميذ (مرتفعي ومنخفضي مقياسين إدراك غضب المعلمين وإدراك إساءة معاملة المعلمين) على مقياس الإتجاه نحو العملية التعليمية.
4- التعرف على الفروق بين درجات التلاميذ (درجات التلاميذ الذكور ودرجات التلاميذ الإناث) على مقاييس الدراسة الثلاثة (إدراك غضب المعلمين-إدراك إساءة معاملة المعلمين-الإتجاه نحو العملية التعليمية).
5- التعرف على الفروق بين درجات التلاميذ على مقاييس الدراسة الثلاثة (إدراك غضب المعلمين – إدراك إساءة معاملة المعلمين -الإتجاه نحو العملية التعليمية) وفقاً لمتغير نوع المدارس (الحكومية والتجريبية واللغات والأزهرية والخاصة).
منهج وإجراءات الدراسة:
استخدام المنهج الوصفي الإرتباطي المقارن وذلك لمناسبته للهدف المراد تحقيقه من الدراسة.
عينه البحث:
تكونت عينة الدراسة من (200) تلميذاً وتلميذةً من تلاميذ المرحلة الإبتدائية (9-11) سنة.
أدوات البحث:
1. مقياس إدراك التلاميذ غضب المعلمين. (من إعداد الباحثة).
2. مقياس إدراك التلاميذ إساءة معاملة المعلمين. (من إعداد الباحثة).
3. مقياس إتجاه التلاميذ نحو العملية التعليمية. (من إعداد الباحثة (.
4. اختبار الذكاء المصور. (إعداد أحمد ذكي صالح).
الأساليب الإحصائية:
تم اللجوء الي المعاملات والإختبارات الإحصائية التالية في تحليل بيانات الدراسة:
• المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية.
• اختبار (T-Test)
• معامل ارتباط بيرسون (Pearson Correlation Coefficient)
• تحليل التباين ذو البعد الواحد (One way Analysis of Variance)
نتائج البحث:
1- توجد علاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائياً بين متوسطات درجات التلاميذ على مقياس الإتجاه نحو العملية التعليمية ومتوسطات درجاتهم على مقياس الإدراك لغضب المعلمين، حيث جاءت قيمة معامل ارتباط بيرسون (0.264) وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوي دلالة (0.001).
2- توجد علاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائياً بين متوسطات درجات التلاميذ على مقياس الإتجاه نحو العملية التعليمية ومتوسطات درجاتهم على مقياس إساءة معاملة المعلمين، حيث جاءت قيمة معامل ارتباط بيرسون (0.203) وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوي دلالة (0.01).
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ (مرتفعي ومنخفضي درجات مقياسين إدراك غضب المعلمين وإدراك إساءة معاملة المعلمين) على مقياس الإتجاه نحو العملية التعليمية.
أ‌- توجد فروق دالة بين متوسطات درجات التلاميذ مرتفعي ومنخفضي درجات مقياس إدراك غضب المعلمين على مقياس الإتجاه نحو العملية التعليمية، حيث بلغت قيمة ت (2.951) وهذه القيمة دالة إحصائياً عند مستوي دلالة (0.01) وكانت نتائج هذا الفرض لصالح منخفضي إدراك التلاميذ لغضب المعلمين، أي أن كلما انخفض إدراك التلاميذ لغضب المعلمين كلما زادت اتجاهاتهم نحو العملية التعليمية.
ب‌- توجد فروق دالة بين متوسطات درجات التلاميذ مرتفعي ومنخفضي درجات مقياس إدراك إساءة معاملة المعلمين على مقياس الإتجاه نحو العملية التعليمية، حيث بلغت قيمة ت (2.155) وهذه القيمة دالة إحصائياً عند مستوي دلالة (0.05) وكانت نتائج هذا الفرض لصالح منخفضي إدراك التلاميذ لإساءة معاملة المعلمين، وأي أن كلما انخفض إدراك التلاميذ لإساءة معاملة المعلمين كلما زادت اتجاهاتهم نحو العملية التعليمية.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ (درجات الذكور ودرجات الإناث) على مقاييس الدراسة الثلاثة (إدراك غضب المعلمين-إدراك إساءة معاملة المعلمين-الإتجاه نحو العملية التعليمية).
أ‌- توجد فروق دالة بين متوسطات درجات التلاميذ (درجات الذكور ودرجات الإناث) على مقياس الإتجاه نحو العملية التعليمية، حيث بلغت قيمة ت (3.860) وهذه القيمة دالة إحصائياً عند مستوي دلالة (0.001) وكانت النتائج لصالح الإناث.
ب‌- توجد فروق دالة بين متوسطات درجات التلاميذ (درجات الذكور ودرجات الإناث) على مقياس إدراك غضب المعلمين، حيث بلغت قيمة ت (2.822) وهذه القيمة دالة إحصائياً عند مستوي دلالة0.01. وكانت النتائج لصالح الذكور.
ت‌- توجد فروق دالة بين متوسطات درجات التلاميذ (درجات الذكور ودرجات الإناث) على مقياس إدراك إساءة معاملة المعلمين، حيث بلغت قيمة ت (5.253) وهذه القيمة دالة إحصائياً عند مستوي دلالة(0.001) وكانت النتائج لصالح الذكور.
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ على مقاييس الدراسة الثلاثة (إدراك غضب المعلمين – إدراك إساءة معاملة المعلمين -الإتجاه نحو العملية التعليمية) وفقاً لمتغير نوع المدارس (الحكومية والتجريبية واللغات والأزهرية والخاصة).
أ‌- توجد فروق دالة بين متوسطات درجات التلاميذ على مقياس الإتجاه نحو العملية التعليمية وفقاً لمتغير نوع المدارس (الحكومية والتجريبية واللغات والأزهرية والخاصة)، حيث بلغت قيمة ف (7.826) وهذه القيمة دالة إحصائياً عند مستوي دلالة ( 0.001) لصالح المدارس الحكومية والتجريبية حيث أنهم كانوا من أكثر المدارس إتجاهاً سلبياً نحو العملية التعليمية .
ب‌- توجد فروق دالة بين متوسطات درجات التلاميذ على مقياس غضب المعلمين وفقاً لمتغير نوع المدارس (الحكومية والتجريبية واللغات والأزهرية والخاصة)، حيث بلغت قيمة ف (15.595) وهذه القيمة دالة إحصائياً عند مستوي دلالة (0.001) لصالح المدراس الحكومية والتجريبية أي أنهم أكثر المدارس إتجاهاً سلبياً نحو العملية التعليمية .
ت‌- توجد فروق دالة بين متوسطات درجات التلاميذ على مقياس إدراك إساءة معاملة المعلمين وفقاً لمتغير نوع المدارس (الحكومية والتجريبية واللغات والأزهرية والخاصة)، حيث بلغت قيمة ف (15.993) وهذه القيمة دالة إحصائياً عند مستوي دلالة (0.001) لصالح المدراس الحكومية والتجريبية أي أنهم أكثر المدارس إتجاهاً سلبياً نحو العملية التعليمية .