Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مدائح مروان بن أبى حفصة فى العباسيين :
المؤلف
قطب, إيمان محمود ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / ايمان محمود ابراهيم قطب
مشرف / ناهد أحمد الشعراوى
مشرف / ناهد احمد الشعراوى
مناقش / ناهد أحمد الشعراوى
الموضوع
البلاغة العربية. الشعر العربى - دواوين وقصائد - العصر العباسى. الشعر العربى - تاريخ ونقد - العصر العباسى.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
212 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
8/9/2015
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

تتناول هذه الدراسة موضوع مدائح مروان بن أبى حفصة فى العباسيين : دراسة فنية و موضوعية حيث بدأت الدراسة بمقدمة ضمت أهمية الموضوع و مبررات اختياره و الدراسات السابقة ثم تناولت الرداسة البناء الفنى لمدائح الشعر من خلال المقطعات و النتف و الأبيات اليتيمة, القصائد, من خلال المطالع, المقدمات, التخلص, المديح فى قصائد ذوات المقدمات, المديح فى القصائد المباشرة.
ثم تناولت الدراسة مضامين مدائحه فى العباسيين من خلال الدائرة الأولى : القضائل العربية العامة), الدائرة الثانية (الصفات الفارقة), الدائرة الثالثة (الحق فى الخلافة وقضية الحكم المقدس للعباسيين).
- كما تناولت الدراسة الصورة من خلال مفردات صور مدائح مروان : صورة الممدوح, المرأة, الحيوان, العطاء و صورة القصيدة ثم عناصر تشكيل الصورة من خلال التشبيه, الاستعارة, الكناية. ثم الصورة الكلية و الصور الجزئية ثم ألوان الصورة.
- ثم تناولت الدراسة الغة والأسلوب من خلال اللغة : الظواهر اللغوية اللافتة فى مدائح الشاعر حيث تناولت الدراسة ألفاظ المعجم القرآنى, ألفاظ الغريب, الأعلام, الاشتقاق, التكرار ثم تناولت الدراسة الأسلوب من خلال السمات الأسلوبية البارزة فى مدائح الشاعر
- كما تناولت الدراسة الموسيقى من خلال أبرز الظواهر الإيقاعية فى مدائح الشاعر والموسيقى الخارجية فى الوزن و القافية ثم الموسيقى الداخلية من خلال التصريع و التجنيس, ورد الاعجاز على الصدور, التناغم الصوتى للحروف, البديع من خلال المطابقة, المقابلة, تشابه الأطراف ثم خاتمة ضمت أهم النتائج التى تم التوصل إليها خلال تلك الدراسة.