Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقنيات إنتاج النصوص الفائقة بالمواقع الإخبارية واستخدامات الشباب الجامعى لها /
المؤلف
حجازى, هند السيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هند السيد محمد حجازى
مشرف / أمين سعيد عبدالغنى
مشرف / أسامة عبدالرحيم على
مناقش / حازم أنور البنا
مناقش / عربى عبد العزيز الطوخى
الموضوع
المواقع الاخبارية. الصحف والشباب. صحافة الشباب. الصحافة الالكترونية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
398 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - قسم الإعلام التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 367

from 367

المستخلص

ترجع أهمية هذه الدراسة إلي: أهمية الموضوع الذى تتناوله والذى يركز على تقنيات إنتاج النصوص الفائقة بالمواقع الإخبارية على شبكة الإنترنت لما تقدمه من خدمات لتدعيم التفاعل والمشاركة والاتصال بين عناصر العملية الاتصالية. كما أن أشكال العناصر البنائية والإخراجية الجديدة بالمواقع الإخبارية من صور ورسوم متحركة وفيديو وصوت واستخدام روابط تشعبيه تساعد في زيادة إقبال واستخدام الشباب الجامعى لهذه المواقع الإخبارية، وتكتسب هذه الدراسة أهمية خاصة, نظراً لأنها معنية بدراسة قطاع مهم وهو الشباب الجامعى لما لهذه الفئة من سمات متميزة كالحماس والطموح والنقد والتطلع لما هو أفضل باعتبارها الحاضر والمستقبل لهذه الأمة ومعرفة دوافع الشباب الجامعى التى تجعلهم يتعرضون لموقع إخبارى دون غيره والإشباعات التى تحققها هذه المواقع لهم. تتمثل أهداف الدراسة فى: 1-الكشف عى أهم الأبعاد والسمات الخاصة بالنصوص الفائقة التى تقدمها المواقع الإخبارية عينة الدراسة. 2-التعرف على تقنيات إنتاج النصوص الفائقة التى توظفها المواقع الإخبارية عينة الدراسة ومعدلات الاختلاف فيما بينها. 3-التعرف على مدى العلاقة بين الإفادة من تقنيات إنتاج النصوص الفائقة بالمواقع الإخبارية وارتفاع معدلات استخدام الشباب الجامعى عينة الدراسة لها. وتنتمى الدراسة الحالية إلى الدراسات الوصفية والتي تستهدف تقرير خصائص ظاهرة معينة أو موقف ما من خلال جمع الحقائق والمعلومات والبيانات عن هذه الظاهرة، وهي تقنيات إنتاج النصوص الفائقة بالمواقع الإخبارية ووصف علاقتها باستخدام الشباب الجامعى عينة الدراسة لهذه المواقع الإخبارية. واعتمدت الدراسة علي أسلوبين أساسيين هما: أسلوب المسح الإعلامي، والأسلوب المقارن. واستخدمت الدراسة عدة أدوات لجمع البيانات وهى: استمارة تحليل المضمون، استمارة تحليل الشبكات، استمارة الإستبيان. النتائج العامة للدراسة الميدانية : 1-أوضحت نتائج الدراسة وجود فروق غير دالة إحصائياً بين النوع ومعدل الاستخدام للمواقع الإخبارية الالكترونية ، حيث جاء معدل الاستخدام مرتفعا للمواقع الإخبارية الإلكترونية في المقدمة بنسبة 63.7% للذكور مقابل 59.6% للإناث ،في حين جاء معدل الاستخدام المتوسط للمواقع الإخبارية الإلكترونية بنسبة 25.9% للإناث مقابل 23.2% للذكور، وأخيرا جاء معدل الاستخدام المنخفض للمواقع الإخبارية الإلكترونية بنسبة 14.5 % للإناث مقابل 13.1% للذكور. 2-ثبت تحقق صحة الفرض القائل بأنه توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين توظيف المواقع الإخبارية لتقنيات النصوص الفائقة وكثافة استخدام الشباب الجامعي للمواقع الإخبارية الإلكترونية.