Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادي لخفض السلوك العدواني لدي أطفال المرحلة الابتدائية ذويصعـوبات التعلم الأكاديمية /
هيئة الاعداد
مشرف / سعيدة صموئيل عبد المسيح ساويرس
مشرف / سامية صابر محمد،
مشرف / بديعة حبيب بنهان
مشرف / محمد إبراهيم سعفان
الموضوع
الصحة النفسية. الطب النفسى. العلاج النفسى.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
ا مج (متعدد الترقيم) ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - الصحة النفسية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

إن السلوك العدواني لدى تلاميذ المدارس أصبح حقيقة واقعية موجودة في معظم دول العالم، وهو إحدى المشاكل السلوكية التي تواجه القائمين على تعليم التلاميذ وتربيتهم. لذلك لقيت مشكلة السلوك العدواني في المدارس إعتناءًا شديدًا من الدارسين والباحثين في المجالين التربوي والاجتماعي، فأهتم بعضهم بدراسة أسباب العدوان ومظاهره، وأهتم البعض الآخر بدراسة الأساليب والتجارب الحديثة التي تجُرى لمعالجته والتخفيف من حدته. وأكد بعض الدارسين، أن لصعوبات التعلم الأكاديمية دورًا هامًا في تشكيل سلوك الطالب وأسلوب تفاعله مع المشكلات (جميل الصمادي 1997، 3-69 و Cooray & Bakala, (2005)).
ومن هنا يظهر الإحتياج إلى برامج إرشادية تساعد هؤلاء التلاميذ على خفض السلوك العدواني لديهم، خاصة أن هناك ندرة في الدراسات والبحوث التربوية العربية التي تناولت برامج إرشادية لخفض السلوك العدواني عند المرحلة السنية (9-12) سنة من ذوي صعوبات التعلم، وهو ما يعتبر مشكلة البحث الأساسية.
أولًا: مشكلة الدراسة
إنطلاقًا من الدراسات السابقة، فقد اتضح للباحثة أن صعوبات التعلم الأكاديمية أثناء الطفولة قد تؤدي إلى العدوان، Cooray & Bakala, (2005) . لذلك تحاول الدراسة الحالية الإجابة على السؤال الرئيسي التالي:
- ما فعالية برنامج إرشادي لخفض حدة السلوك العدواني لدى عينة من أطفال المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية؟