![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج مقترح للتربية الحركية على تحسين بعض المهارات الحركية الأساسية والتذوق الجمالى لتلاميذ الصف الأول الإبتدائى، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبى بتصميم مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، وبلغ قوام عينة البحث 32 تلميذا ، من بين تلاميذ الصف الأول الابتدائى بمدارس البيان التعليمية بالمرحلة الإبتدائية بمحافظة طريف الحدود الشمالية ، بالمملكة العربية السعودية ، وتم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين متساويتين : - المجموعة التجريبية قوامها 16 تلميذاً ، تم التدريس لها بإستخدام برنامج التربية الحركية المقترح. - المجموعة الضابطة قوامها 16 تلميذاً ، وتم التدريس لها بإستخدام البرنامج المتبع ” البرنامج المدرسي ”. وكان من أهم النتائج : نسبة تحسن المجموعة التجريبية فى كل من قياسات اختبارات المهارات الحركية الأساسية (الجرى – الوثب – الركل – الرمى واللقف) وقياسات محاور مقياس التذوق الجمالى (التذوق الجمالى البصرى – التذوق الجمالى السمعى – التذوق الجمالى اللفظى – التذوق الجمالى اللغوى – التذوق الجمالى الخُلقى – التذوق الجمالى اللمسي) قيد البحث أعلى بالمقارنة بالمجموعة الضابطة. وقد أوصى الباحث بضرورة تفعيل برنامج التربية الحركية المقترح للصف الأول الابتدائى فى المدارس الخاصة والحكومية بالمملكة العربية السعودية بما يتضمنه من قصص حركية وألعاب صغيرة وألعاب ترويحية بسيطة وأنشطة حركية تعاونية والتى بنيت فى سياق يعمل على تنمية التذوق الجمالى، حيث يعد وسيلة ناحجة لتهذيب الذوق والإحساس بالجمال ، فهى فى كل خطواتها تخلق ذوقا أو تهذبه أو ترقيه والتى بدورها تهذب سلوكيات التلاميذ. |