Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توسيط ثقة والتزام العميل في العلاقة بين سمعة المنظمة وقيمة العلامة :
المؤلف
الدرينى, سارة السيد عبدالله.
هيئة الاعداد
باحث / سارة السيد عبدالله الدرينى
مشرف / طلعت أسعد عبدالحميد
مشرف / عبدالعزيز علي حسن
مناقش / وائل عبدالرازق قرطام
مناقش / وفقي السيد متولي
الموضوع
البنوك - الحسابات الجارية. البنوك - القانون التجاري.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
206 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
01/01/2015
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التجارة - قسم ادارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 225

from 225

المستخلص

تناولت هذه الدراسة أثر سمعة المنظمة علي قيمة العلامة مع توسيط ثقة والتزام العميل, وذلك بالتطبيق علي عملاء البنوك التجارية في مصر. وتم تصميم نموذج مقترح للدراسة لكي يستخدم كدليل لاختبار العلاقة بين متغيرات الدراسة. وتم اختيار طريقة كمية باستخدام المدخل الاستنتاجي في هذه الدراسة. كما تم تصميم قائمة استقصاء لجمع البيانات عن طريق المقابلة الشخصية من عينة عشوائية من عملاء البنوك التجارية (بنك مصر, البنك الأهلي المصري, بنك القاهرة, بنك الاسكندرية, بنك قطر الوطني, البنك التجاري الدولي, بنك اتش اس بى سي) من (5) محافظات بمصر(القاهرة, الاسكندرية, الدقهلية, الاسماعيلية, أسيوط). ولتحليل البيانات الأولية للدراسة، تم استخدام البرنامج الإحصائي SPSS لإدخال البيانات الأولية. وقد بلغ حجم العينة المختارة 384 مفردة، في حين أن عدد الاستمارات الصحيحة التي تم إدخالها للبرنامج بلغ 296 بنسبة تقدر بحوالي 77.1% من إجمالي حجم العينة. كما تم استخدام البرنامج الإحصائي AMOS وذلك لقياس العلاقات المباشرة وغير المباشرة بين العديد من متغيرات الدراسة. وقد أوضحت نتائج التحليل الإحصائي وجود ارتباط معنوي ايجابي بين سمعة المنظمة وثقة والتزام العميل وقيمة العلامة. كما أوضحت وجود تأثير معنوي ايجابي لسمعة المنظمة علي ثقة العميل, وكذلك وجود تأثير معنوي إيجابي لسمعة المنظمة على التزام العميل. كما توصلت إلي وجود تأثير معنوي لسمعة المنظمة علي جميع أبعاد قيمة العلامة (الولاء للعلامة, الجودة المدركة, الوعي بالعلامة, الارتباط بالعلامة). وتوصلت أيضا إلي وجود تأثير معنوي إيجابي لثقة العميل على التزام العميل, وكذلك وجود تأثير معنوي لثقة العميل علي جميع أبعاد قيمة العلامة. كما توصلت إلي وجود تأثير معنوي لالتزام العميل علي جميع أبعاد قيمة العلامة. كما توصلت إلي أنه يزداد التأثير المعنوي الإيجابي لسمعة المنظمة علي التزام العميل بتوسيط ثقة العميل. كما كشفت عن زيادة التأثير المعنوي الإيجابي لثقة العميل علي جميع أبعاد قيمة العلامة عند توسيط التزام العميل. وأيضا يزداد التأثير المعنوي الإيجابي لسمعة المنظمة علي جميع أبعاد قيمة العلامة عند توسيط ثقة والتزام العميل. كما توصلت إلي أنه لا توجد فروق معنوية بين إدراك العملاء لسمعة المنظمة, وثقة العميل, والتزام العميل, وبعض أبعاد قيمة العلامة (الولاء للعلامة والارتباط بالعلامة) وفقاً لملكية البنك. وأخيرا, توصلت إلي أنه لا توجد فروق معنوية بين إدراك العملاء لمتغيرات الدراسة وفقا للخصائص الديموجرافية (النوع, العمر, المؤهل التعليمي, عدد سنوات التعامل مع البنك, الدخل الشهري).