![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص - أهداف البحث : 1. الكشف عن العلاقة بين التوقعات الوالدية المدركة والثقة بالنفس لدى الطلاب المتفوقين عقلياً. 2. الكشف عن العلاقة بين التوقعات الوالدية المدركة والثقة بالنفس لدى عينة البحث الكلية. 3. الكشف عن العلاقة بين التوقعات الوالدية المدركة والمثابرة لدى الطلاب المتفوقين عقلياً. 4. الكشف عن الفروق بين الإناث والذكور المتفوقين عقلياً فى الثقة بالنفس. - منهج البحث : المنهج الوصفى الإرتباطى. - عينة البحث : أ. عينة التحقق من الخصائص السيكومترية للمقاييس : وتكونت فى صورتها النهائية من (304 طالب وطالبة)من طلاب المرحلة الثانوية (الصف الثانى)وذلك من خمس مدارس بإدارة المستقبل التعليمية بمدينة 15 مايو. ب. عينة البحث الأساسية : وتكونت فى صورتها النهائية من (313)طالباً وطالبة من الطلاب المتفوقين عقلياً بالمرحلة الثانوية (الصف الثانى الثانوى) من أربع مدارس. - نتائج البحث : 1. توجد علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائيا بين درجات الطلاب المتفوقين عقليا على مقياس التوقعات الوالدية المدركة ودرجاتهم على مقياس الثقة بالنفس وذلك على مستوى كل من (الذكور، الإناث، عينة البحث الكلية). 2. توجد علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائيا بين درجات الطلاب المتفوقين عقليا على مقياس التوقعات الوالدية المدركة ودرجاتهم على مقياس المثابرة وذلك على مستوى كل من ( الذكور، الإناث، عينة البحث الكلية). 3. توجد علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائيا بين درجات الطلاب المتفوقين عقليا على مقياس المثابرة وذلك على مستوى كل من (الذكور، الإناث، عينة البحث الكلية). 4. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور والإناث النتفوقين عقلياً فى إدراكهم للتوقعات الوالدية. |