Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مداخل متنوعة لتحفيز التعبير التلقائى فى رسوم اطفال المرحلة الابتدائية فى دولة الكويت =
المؤلف
الحربى، غروب عوض.
هيئة الاعداد
باحث / غروب عوض الحربي
مشرف / صبري عبد الغني
مشرف / سناء علي محمد السيد
مشرف / سناء علي محمد السيد
الموضوع
التربية الفنية. التصوير. الرسم. التعليم الابتدائى - الكويت.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
ا - ح، 5، 371 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الفنية - الرسم والتصوير
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 388

from 388

المستخلص

اهداف البحث :
1- دراسة خصائص التعبير التلقائى لدى الطفل وعلاقتها بخصائص التعبير الفنى بالمرحلة الابتدائية بدولة الكويت.
2-عرض مداخل متنوعة لمعلم التربية الفنية لتحفيز تلقائية الاطفال المتعلمين لخلق ذوق جديد متذوق فنيا.
3- ايجاد مداخل تعليمية متنوعة تواكب التطور التكنولوجى للحفاظ على تلقائية الطفل فى تعبيره الفنى.
منهج البحث :
يستخدم الباحث المنهج الوضفى التحليلى والمنهج التجريبى من خلال الاطارين النظرى و العملى.
عينة البحث:
تم اختيار عينة الدراسة من اطفال المرحلة الرابع الابتدائى بدولة الكويت بلغ عددهم 22 متعلمة
نتائج البحث :
1- ان رسوم الاطفال تتميز يصفات متعددة تتمثل فى مظاهر التعبير المختلفةوهى الادماج، العزل، التعدد، الرؤية من زوايا متعددة التحريف والواقعية البصرية.
2- تتدرج اشكال التعبير فى رسوم الاطفال فى البساطة وعدم التقيد بالمظهر السطحى للاشياءومن الطبيعى عند الاطفال الصغر الدقة فى تسجيل التفاصيل وقربها من مظهر الاشياء عند الاطفال الكبار.
3- تظهر فى رسوم الاطفال اشكال كثيرة مختلفة عند التعبير عن كل جزء من اجزاء جسم الانسان وخاصة بالنسبة لرسم الانف وكف اليد وقدم الرجل.