![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اهداف البحث : 1- دراسة خصائص التعبير التلقائى لدى الطفل وعلاقتها بخصائص التعبير الفنى بالمرحلة الابتدائية بدولة الكويت. 2-عرض مداخل متنوعة لمعلم التربية الفنية لتحفيز تلقائية الاطفال المتعلمين لخلق ذوق جديد متذوق فنيا. 3- ايجاد مداخل تعليمية متنوعة تواكب التطور التكنولوجى للحفاظ على تلقائية الطفل فى تعبيره الفنى. منهج البحث : يستخدم الباحث المنهج الوضفى التحليلى والمنهج التجريبى من خلال الاطارين النظرى و العملى. عينة البحث: تم اختيار عينة الدراسة من اطفال المرحلة الرابع الابتدائى بدولة الكويت بلغ عددهم 22 متعلمة نتائج البحث : 1- ان رسوم الاطفال تتميز يصفات متعددة تتمثل فى مظاهر التعبير المختلفةوهى الادماج، العزل، التعدد، الرؤية من زوايا متعددة التحريف والواقعية البصرية. 2- تتدرج اشكال التعبير فى رسوم الاطفال فى البساطة وعدم التقيد بالمظهر السطحى للاشياءومن الطبيعى عند الاطفال الصغر الدقة فى تسجيل التفاصيل وقربها من مظهر الاشياء عند الاطفال الكبار. 3- تظهر فى رسوم الاطفال اشكال كثيرة مختلفة عند التعبير عن كل جزء من اجزاء جسم الانسان وخاصة بالنسبة لرسم الانف وكف اليد وقدم الرجل. |