Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير برنامج الإعداد الأكاديمي لمعلم الفيزياء قبل الخدمة فى ضوء معايير العلم كاستقصاء والعلم من المنظور الشخصي والمجتمعي /
المؤلف
محمد، هالة إسماعيل.
هيئة الاعداد
باحث / هالة إسماعيل محمد
مشرف / صفية محمد احمد سلام
مشرف / مصطفى محمد احمد جودت
مناقش / حسام الدين مازن
مناقش / ناهد عبدالراضي نوبي
الموضوع
الفيزياء - طرق التدريس. التعليم - مناهج.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
612 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
4/11/2015
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 567

from 567

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تطوير برنامج الإعداد الأكاديمي لمعلم الفيزياء قبل الخدمة في ضوء معايير مجالي العلم كاستقصاء والعلم من المنظور الشخصي والمجتمعي, وذلك من خلال إعداد قائمة بمعايير مجالي العلم كاستقصاء, والعلم من المنظور الشخصي والمجتمعي , وإعداد أداة لتحليل المحتوى وتقويم محتوى بعض مقررات الفيزياء في ضوء قائمة المعايير المقترحة , ووضع إطار مطور لمحتوى لبعض مقررات الفيزياء متضمنا خرائط منهج لخمسة عشر مقررات من مقررات الفيزياء ببرنامج الإعداد الأكاديمي لمعلم الفيزياء من الفرقة الأولى إلى الفرقة الرابعة, كما تم إعداد وحدة العين والأجهزة البصرية وهى إحدى وحدات الإطار المطور مصاغة في صورة موديولات تعليمية احد أساليب التعلم الذاتي وقياس أثرها على اكتساب المكون المعرفي للوحدة , وتنمية مهارات الاستقصاء العلمي, وتنمية الاتجاه نحو الفيزياء , وقد أظهرت النتائج وجود اثر كبير لتدريس الوحدة على اكتساب المكون المعرفي , وتنمية مهارات الاستقصاء العلمي, وتنمية الاتجاه نحو الفيزياء لدى طلاب الفرقة الثانية شعبتي الفيزياء والكيمياء بكلية التربية جامعة المنيا.