Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التصوير الجدارى الجنازى فى مصر البطلمية والرومانية :
المؤلف
سيف، احمد عطا درباله.
هيئة الاعداد
باحث / احمد عطا درباله سيف
مشرف / وفاء احمد الغنام
مناقش / ممدوح درويش مصطفى
مناقش / منى عبد الغنى حججاج
الموضوع
الآثار الرومانية فى مصر. التصوير - التأثيرات الخاصة.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
334 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية الاداب - الاثار
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 3

from 3

المستخلص

يعد التصوير الجداري أقدم لغة عرفها الإنسا ن، ويمكن تعريف فن التصوير الجداري بأنه فن الرسم على الجدران بعد عمل تكسيات ملائمة ومناسبة لطبيعة الموقع والمناخ، كما يعكس فن التصوير الجداري الواقع الاجتماعي، الديني، التا ريخي، والاقتصادي للشعوب القديمة . وإذا كان فن التصوير في منطقة الشرق الأدنى قد توقف عند مرحلة معينة لخضوع تلك الفنون للمعتقدات الدينية والجنازية الخاصة بتلك الشعوب، فقد استطاع الإغريق وخاصة خلال الألف الأخيرة ق.م الاستفادة مما وصلت إليه الشعوب ا لشرقية في مجال فن التصوي ر، ثم تطويرها والتغلب على جميع المشاكل المرتبطة بها سواء بالنسبة لطرق تنفيذها أو بالنسبة لقواعد المنظور وأيضًا بالنسبة لتنوع موضوعاتها خاصة خلال العصرين الكلاسيكي والهّلينستي، حيث خطا هذا الفن خطوات هائلة نحو تحقيق الشكل الجمالي الذي هدف إليه الإغريق. هذا التراث الفني الذي ورثه الرومان عن الإغريق قاموا بتطويره حيث وصل إلى أوج عظمته إبان عصر الإمبراطورية الرومانية التي أعادت بدورها تلك الفنون إلى الشرق في ثوبها الجديد ونتج عن ذلك ما يعرف بالفن المختلط بين الحضارات الشرقية والغربي ة، لذا يعد التصوير الجداري الجناز ي أكثر الموضوعات تعبيرا عما كان عليه الذوق الفن ي لدي الفنان في مصر خلال العصرين البطلمي والروماني.