Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة أثر ضغوط العمل على الأداء من خلال توسيط الشعور بالعدالة التنظيمية :
المؤلف
البابا، إنعام عبد الحميد عبد القادر.
هيئة الاعداد
باحث / إنعام عبد الحميد عبد القادر البابا
مشرف / محسن علي الكتبي
مشرف / احمد عزمي زكي
مناقش / سيد محمد جاد
الموضوع
ادارة اعمال.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
أ - ي، 120 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة والأعمال الدولية
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التجارة - ادارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 132

from 132

المستخلص

التربية
والتعميم العالي في فمسطين وذلك بتوسيط العدالة التنظيمية، ولتحقيق أىداف الد ا رسة تم استخدام
المنيج التحميمي الوصفي، فضلاً عن تصميم أداة القياس )الاستبانة( وتوزيعيا عمى عينة
عشوائية طبقية شممت جميع المستويات الإدارية في المديريات، وتم استخدام برنامج التحميل
لاختبار ف روض الد ا رسة. SPSS الإحصائي
توصمت الد ا رسة إلى ما يمي:
1( تتوفر مجموعة من الأبعاد المؤثرة عمى ضغوط العمل لدى مديريات التربية والتعميم العالي
في فمسطين، وجاءت تمك الضغوط من الأكثر تأثي ا رً إلى الأقل )الييكل التنظيمي، صنع واتخاذ
الق ا ر ا رت، علاقات العمل، ص ا رع الدور، غموض الدور، بيئة العمل المادية( عمى الترتيب.
2( توصمت الد ا رسة إلى أن مستوى الأداء لدى العاممين في مديريات التربية والتعميم العالي في
فمسطين كان متوسط اً، وجاءت أبعاد الأداء من الأكثر تواجد اً إلى الأقل )مستوى الدقة، مستوى
الإنجاز، القدرة عمى حل المشكلات، الإبداع والمبادرة( عمى الترتيب.
3( وتوصمت الد ا رسة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية ما بين ضغوط العمل وأداء العاممين
في مديريات التربية والتعميم العالي في فمسطين بتوسيط العدالة التنظيمية، وجاء تأثير تمك الأبعاد
من الأكثر تأثي ا رً إلى الأقل )بعد العدالة التوزيعية، بعد العدالة الاج ا رئية، بعد عدالة التعاملات(
عمى الترتيب.
وأوصت بما يمي :
1( ضرورة العمل عمى الحد من ضغوط العمل وخاصة المتعمقة بالأبعاد التنظيمية وذلك من
خلال الاىتمام بتقميل تأثير تمك العوامل التي تحد من ضغوط العمل اولمتمثمة في )الييكل
التنظيمي، صنع واتخاذ الق ا ر ا رت، ص ا رع الدور، غموض الدور، بيئة العمل المادية( وذلك
لتأثي ا رتيا السمبية عمى أداء العاممين.
2( ضرورة الاىتمام بالعاممين وتطوير أدائيم وذلك من خلال تحسين وزيادة قد ا رتيم فيما يتعمق
بالأبعاد المختمفة للأداء والمتمثمة في )مستوى الإنجاز، القدرة عمى حل المشكلات، مستوى الدقة،
الإبداع والمبادرة(.
3( العمل عمى توفير العدالة التنظيمية في جميع مديريات التربية والتعميم العالي في فمسطين
وذلك فيما يتعمق بأبعاد العدالة التوزيعية، العدالة الإج ا رئية وعدالة التعاملات.