Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادي انتقائي لخفض حدة اللجلجة وأثره على الفهم القرائي لدى عينة من تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي /
المؤلف
صبره, أحمد عبد الله محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد عبد الله محمد صبره
مشرف / صبحي عبد الفتاح الكفوري
مشرف / أحمد أحمد متولي أبوعمر
مناقش / آمال عبد السميع باظة
مناقش / أشرف أحمد عبد القادر
الموضوع
الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
224 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة (العلوم الاجتماعية)
تاريخ الإجازة
27/10/2015
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 224

from 224

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة الكشف عن فعالية البرنامج الإرشادي الإنتقائي في خفض حدة اللجلجة وأثره على الفهم القرائي لدى عينة من تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ، واستمرار فاعلية البرنامج عليهم خلال فترة المتابعة . ومن أجل ذلك ضمت الدراسة عينة مكونة من (20) تلميذاً من تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي (12 ذكور– 8 إناث ) ممن يعانون من اللجلجة، ويعانون من إنخفاض في الفهم القرائي، وتترواح أعمارهم من (10-12) سنة، بمتوسط عمري قدره (11.3)، وانحراف معياري قدره (1.27)، حيث تم تقسيم العينة إلى مجموعتين متساويتين عدد كل واحدة منهما (10) تلاميذ، المجموعة الأولى وهي (المجموعة التجريبية) والتي تلقت تدخلاً علاجياً من خلال البرنامج الإرشادي، والثانية هي ( المجموعة الضابطة ). وتمثلت أدوات الدراسة في : استمارة دراسة حالة اضطرابات طلاقة التلميذ إعداد( منى توكل ،2008 ) واختبار شدة اللجلجة إعداد( سيد أحمد البهاص، 2005) واختبار الفهم القرائي للأطفال إعداد (خيري المغازي ،1998) والبرنامج الإرشادي الإنتقائي إعداد(الباحث) وقد أسفرت نتائج الدراسة عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية فى الأداء على اختبار شدة اللجلجة واختبار الفهم القرائي عند مستوى دلالة (0,01) و وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى فى الأداء على اختبار شدة اللجلجة واختبار الفهم القرائي عند مستوى دلالة (0,01) و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدي والتتبعي فى الأداء على اختبار شدة اللجلجة واختبار الفهم القرائي حيث كان الفرق بين القياسين البعدي والتتبعي غير دال .
الكلمات المفتاحية :
1- اللجلجة Stuttering
2- الفهم القرائي Reading Comprehension
3- البرنامج الإرشادي الإنتقائي Eclectic Counselling program
4- تلاميذ المرحلة الابتدائية Primary school students