Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المعرفة التركيبية وعلاقتها بالممارسات التدريسية لمعلمي التربية الرياضية /
المؤلف
مرزوق، محمد حسين كامل.
هيئة الاعداد
باحث / محمد حسين كامل مرزوق
مشرف / محمود عبد الحليم عبد الكريم
مناقش / عبد الناصر جبر حسين
مناقش / أيمن عبده محمد محمد
الموضوع
التربية البدنية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
161 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
28/2/2016
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - طرق تدريس التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

يعتمد نجاح العملية التعليمية في تحقيق أهدافها على عدة عوامل من أهمها دور المعلم باعتباره مشاركا في التخطيط والإعداد وتنظيم المحتوى التربوي والتقويم للمناهج الدراسية. ولذا فإن قضية إعداد المعلم تعتبر من القضايا الحيوية الهامة في ميدان التربية حيث أنها تكتسب حيويتها المتجددة على مر السنوات إذا ما شعر المجتمع بضرورة تطوير التعليم وتحسينه ، كما تكتسب أهميتها من أهمية المعلم ودوره الوظيفي في إعداد الفرد الإعداد المرغوب فيه والذي يتفق مع طبيعة وفلسفة المجتمع .
وتعد المعرفة أحد الأهداف الهامة لمعظم برامج التربية الرياضية فمن الأمور الهامة والتى تمثل جوانب المعرفة بالقوانين والقواعد، وفن الأداء والمصطلحات، والخطط لمختلف الأنشطة الرياضية الممارسة، كما يجب أن يتفهم الطلاب الممارسين للأنشطة الرياضية أهمية اللياقة البدنية ، وكيفية المحافظة على صحتهم، وخطوات المحافظة على مستوى أدائهم المهارى.
والجوانب التركيبية Syntactic لمعرفة المعلم لها أهميتها في تحديد ما يتعلمه الطلاب المعلمون ، ليس ذلك فحسب بل وكيف يتعلموه، إن المعلمين المبتدئين الذين تنقصهم البيانات التركيبية للمادة الدراسية يخفقون في استيعاب ذلك الجانب من المنهج التعليمي ونحن نعتقد أنهم نتيجة لذلك يتعرضون لخطر أساءه وتمثيل وتصوير المادة الدراسية التي يدرسونها.