الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تناول هذا البحث توقيعات الصنّاع والفنانين على التحف التطبيقية في مصر خلال العصر المملوكي، الذي تناولنا فيه ما يقرب من 79 صانعاً، وقد تمت دراسة أساليب هؤلاء الصنّاع وأساليب توقيعاتهم على التحف التطبيقية، وقد تم نشر 20 صورة لأول لتوقيعات لصنّاع على التحف الخزفية المحفوظة في متحف فيكتوريا والبرت بلندن. كما أفادتنا توقيعات الصنّاع في مصر خلال العصر المملوكي بعدة أمور أهمها : التعرف على الألقاب المهنية التي توضح لنا المكانة التي عليها الصانع ومنزلته بين أفراد مهنته مثل لقب (الأستاذ – المعلم- الشيخ). -التعرف على ألقاب تشير إلى نوع الحرفة أو العمل مثل لفظ ( من صنعه- نقش – ضرب – النجار – السنكرى– النقاش ). -التعرف على العلاقات الأسرية والمهن المتوارثة للأبناء والأحفاد وهو ما لوحظ في أمثلة عديدة منها أسرة(الموصلي) أمثال (محمد و على بن حسين الموصلي ابن الصانع الكبير حسن بن محمد الموصلي) وهم من أشهر صنّاع المعادن في العصر المملوكي وأسرة ابن سنقر البغدادي التي تخصصت في صناعة المعادن وغيرهما. -أوضحت لنا توقيعات الصنّاع التعاون الحرفي بين الصنّاع؛ حيث وردت توقيعات لصنّاع على تحفة فنية واحدة تحمل اشتركوا في هذا العمل ومنها صندوق مصحف محفوظ في متحف برلين من العصر المملوكي جاء التوقيع بصيغة : (عمل محمد بن سنقر البغدادى تطعيم الحاج يوسف بن الغوابي) ويتضح من خلال ذلك أن محمد بن سنقر هو صانع الصندوق وعهد إلى تطعيم هذا الصندوق بالذهب والفضة لصانع آخر متخصص في هذا المجال. |