الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحددت مشكلة البحث الحالي في وجود تدني في مستوي مهارات البرمجة الهيكلية المتقدمة لدي طلاب الفرقة الثانية شعبة نظم المعلومات الإدارية بمعاهد التعليم العالي الخاص ، و تبين ذلك من خلال الدراسة الاستكشافية التي طبقت علي الطلاب للكشف عن مستواهم المعرفي نحو مهارات البرمجة الهيكلية ، بالإضافة إلي ملاحظة الطلاب أثناء عملية التعلم والتي بينت تدني مستواهم المهارى في تصميم برامج التطبيقات باستخدام الفيجوال بيزك دوت نت 2010 .وهدف هذا البحث إلي تصميم بيئة تعلم نقال لتنمية مجموعة من مهارات البرمجة الهيكلية المتقدمة لدي طلاب معاهد التعليم العالي الخاص ، وهذه البيئة المقترحة قائمة علي تطبيقات الويب 2.0 ، في ضوء معايير التصميم المقترحة لبيئة التعلم النقال والتي تحددت في (23 معيارا، و 176 مؤشرا) ، وتم تصميم بيئة التعلم النقال في ضوء نموذج التصميم التعليمي المطور المعتمد علي نموذج محمد الدسوقي للتصميم التعليمي للتعلم النقال ، وقد تحددت قائمة مهارات البرمجة الهيكلية المتقدمة في عدد(25 مهارة رئيسية) ، واقتصرت عينة البحث الحالي علي (32 طالبا) من طلاب الفرقة الثانية شعبة نظم المعلومات الإدارية بمعهد النيل العالي للعلوم التجارية وتكنولوجيا الحاسب بالمنصورة ، واعتمد علي التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة وإجراء قياس قبلي وبعدي لعينة الدراسة في ضوء أدوات البحث المتمثلة في (الاختبار التحصيلي القبلي والبعدي ، وبطاقة الملاحظة ، وبطاقة تقييم المنتج البرمجي) ، ثم إجراء المعالجة الإحصائية لنتائج أدوات القياس باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS v 22.0 ، ثم تم تفسير النتائج والإجابة علي تساؤلات البحث والتأكد من صحة فروض البحث والتي أثبتت ما يلي:وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند المستوى (05,0) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند المستوى (05,0) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي.وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند المستوى (05,0) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة تقييم المنتج لصالح التطبيق البعدي. |