Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الرقابة النوعية الإحصائية على جودة التعليم :
المؤلف
حسين، مثنى علي.
هيئة الاعداد
باحث / مثنى علي حسين
مشرف / فاطمة علي عبدالعاطي
مشرف / هشام محمد رجب
مناقش / فاطمة علي عبدالعاطي
الموضوع
التعليم - إحصاءات. الإحصاء التطبيقي. التأمين.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
100 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإحصاء والاحتمالات
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التجارة - قسم الإحصاء التطبيقي والتأمين.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 117

from 117

المستخلص

تعد جودة التعليم من أهم دعائم المجتمع وأدوات النهوض به إضافة إلى دورها في صناعة العلم والمعرفة, وتهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية الرقابة الإحصائية على جودة التعليم بإستخدام أساليب متعددة المتغيرات عموماً وأسلوب الرقابة الإحصائيHotellingT2 مع أسلوب تحليل التغاير المتعددMANCOVA خصوصاً, من خلال دراسة تأثير عدة متغيرات مرتبطة فيما بينها في وقت واحد تعكس جودة العملية التعليمية التي يتلقاها الطالب الذي يمثل مخرج هذه العملية. وتتكون هذه الرسالة من أربعة فصول يمكن تلخيصها كالتالي : الفصل الأول : المقدمة وخطة البحث ويشتمل على ( المقدمة – مشكلة الدراسة – هدف الدراسة – أهمية الدراسة – فرضية الدراسة – حدود الدراسة – مصادر البيانات – الدراسات السابقة ). الفصل الثاني : الجانب النظري للدراسة ويتكون من مبحثين على النحو التالي : المبحث الأول : نماذج الرقابة الإحصائية ويشتمل على : أولاً : الرقابة الإحصائية على الجودة أحادية المتغيرUSQC ثانياً : الرقابة الإحصائية على الجودة متعددة المبحث الثاني : تحليل التغاير ويشتمل على : ANCOVA أولاً : تحليل التغاير ثانياً : تحليل التغاير متعدد المتغيرات MANCOVA الفصل الثالث : الجانب التطبيقي للدراسة ويتكون من مبحثين على النحو التالي : المبحث الأول : الإطار النظري للمجال التطبيقي للدراسة. ويتضمن عرض نظري يوضح مجتمع وعينة الدراسة, متغيرات الدراسة, ثبات وصدق الاستبانة. المبحث الثاني : يتناول تطبيق الأساليب الإحصائية متعددة المتغيرات والتحليل للبيانات الخاصة بالإستبيان للعام الدراسي (2014 – 2015). حيث تم التطبيق والتحليل على بيانات الدراسة باستخدام أسلوب الرقابة الإحصائي متعدد المتغيرات HotellingT2وأسلوب تحليل التغاير المتعدد MANCOVAمن خلال برنامجي, SPSS 23 MINITAB V17, لدراسة تأثير المتغيرات الكمية المستقلة في (7) محاور رئيسية و (2) من المتغيرات الوصفية المتمثلة بالنوع ومستوى المدرسة على (3) من المتغيرات التابعة والمرتبطة فيما بينها في وقت واحد والتي تمثل مستوى جودة الطالب مخرج العملية التعليمية. الفصل الرابع : يتناول النتائج والتوصيات إضافة إلى الملاحق و المصادر. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها : 1-هناك إختلاف معنوي بجميع الأبعاد الرئيسية التابعة لمستوى ونوعية الطالب, بالإضافة إلى الثابت لسبعة أبعاد مستقلة, وتم رفض فرض العدم القائل( تساوي متجهات متوسطات المتغيرات الثلاثة التابعة لجودة الطالب) عبر تقسيمات المستوى .2-لم يثبت معنوية النوع و الناحية الأمنية وتراوحت نسبة التفسير لكل متغير مستقل ما بين 1.5 - 13.4%, وللنموذج ككل 8.1%. وكانت أهم التوصيات : 1-توصي الدراسة باستخدام الأساليب الإحصائية متعددة المتغيرات في الدراسات الخاصة بالقطاع التربوي والتعليمي, والإعتماد عليها في بيان تأثير المتغيرات المختلفة على جودة ونوعية الطالب كونه مخرج العملية التعليمية.2- تدريب الكوادر العاملة في أقسام إحصاء الوزارة والمديريات العامة للتربية في المحافظات على استخدام أساليب التحليل الإحصائي لمعالجة المشكلات بصورة علمية.3-الاهتمام بالجودة الإحصائية في عملية التعليم, ووضع المتغيرات ذات التأثير السلبي تحت الرقابة الإحصائية بإستمرار وربط نتائج الرقابة بالتخطيط التربوي.