Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Design of Wind Turbine Drive Train Based on Dynamic Lagrange Multipliers /
المؤلف
Khileel, Mohamed Shehata Saleh.
هيئة الاعداد
مشرف / محمد شحاته صالح خليل
مشرف / أحمد محمد العسال
مشرف / أحمد عبد الفتاح البيطار
مشرف / أحمد محمد العسال
الموضوع
Design of work systems.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
111 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة الميكانيكية
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الهندسة ببنها - هندسه ميكانيكيخ
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 32

from 32

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى بناء وتحديث نموذج رياضي لإستخدامه في حساب القوى كبداية لعملية التصميم وذلك لزيادة كفاءة عمل نظام نقل الحركة الموجود في التربينات الهوائية عن طريق إستخدام تحليل الأجسام المتعددة بإستخدام نظام إحداثيات معاملات أويلر في الفراغ. النموذج الرياضى يمكن إستخدامه بعناية لوصف الحركات والقوى الناتجة من الأنواع البسيطة والمعقدة لأنظمة نقل الحركة في التربينات الهوائية بإستخدام معاملات لاجرانج التي لها علاقة بالقيود الموجودة على الأجسام المختلفة في نظام نقل الحركة وتستخدم لحساب ردود الأفعال الناتجة على هذه الأجسام. وبإستخدام هذه القوى يمكن حساب وتحليل الإجهادات الواقعة وبالتالي يمكن البدأ في عملية التصميم. في السنوات القليلة السابقة زاد إستخدام نظام تحليل الأجسام المتعددة في بناء نماذج رياضية وأصبحت من أهم أدوات التحليل والتصميم ويمكن تعريف هذا النظام باعتبار أى نظام ميكانيكى مجموعة من الأجسام الجاسئة او المرنة متصلة مع بعضها بإستخدام مجموعة كبيرة من الوصلات. تستخدم هذه الوصلات لإستنتاج معادلات القيود المفروضة على حركة الأجسام في النظام المراد تحليله.
تم تجربة النظام الرياضى على نظام نقل حركة لتربينة هوائية بإستخدام قيم حقيقية. هذا النظام يتكون من مرحلتين لنقل الحركة من عمود ريش التربينة وصولا لمولد الكهرباء. المرحلة الأولى عبارة عن مجموعة تروس كوكبية مؤلفة من زراع وثلاث تروس كوكبية والترس الشمسى والحلقة التي تكون مثبتة في جسم نظام نقل الحركة، المرحلة الثانية مكونة من ترسين أحدهما قائد ويكون متصلا بالترس الشمسى من المجموعة الكوكبية والأخـر منقاد ويكون متصلا بعمود مولد الكهرباء.
يتم استنتاج معادلات الحركة باستخدام طريقة لاجرانج ووضعها في صيغة مصفوفة. يتم صياغة هذه المعادلات بإستخدام المعادلات التفاضلية التي يمكن حلها رياضيا للحصول على العجلة ومعاملات لاجرانج لجميع الأجسام الموجودة في نظام نقل الحركة. العجلة يتم تكاملها رياضيا بإستخدام طريقة آدم من الدرجة الرابعة وذلك لدرجة ثبات هذه الطريقة مقارنة بطرق التكامل الأخرى للحصول على سرعات الأجسام ثم تكاملها للحصول على أماكن تواجد هذه الأجسام بالنسبة لنظام الإحداثيات العام. معاملات لاجرانج تستخدم لحساب ردود الأفعال على الأجسام المختلفة في نظام نقل الحركة والتي تستخدم في حساب الإجهادات كبداية لعملية التصميم.
النموذج الرياضى في هذه الدراسة تم بنائه بإستخدام برنامج “MATLAB” عن طريق حزمة الرموز المضافة للبرنامج والتى تسهل توصيف المعادلات بإستخدام الرموز قبل التعويض عنها بالقيم الحسابية. تم حساب السرعات للتروس المختلفة في نظام نقل الحركة بالتربينة الهوائية وأيضا تم حساب القوى المؤثرة على التروس والقوى المماسية بينها والتي تستخدم لحساب الإجهادات الناتجة ومن ثم يمكن البدأ في عملية التصميم لمختلف أجزاء نظام نقل الحركة في التربينات الهوائية.تم التأكد من النتائج ومعايرتها بإستخدام برنامج “MSC ADAMS” وهو أحد البرامج الحديثة والتي تعتمد نظام تحليل الأجسام المتعددة كطريقة للتحليل. وبناء على هذه المقارنة يتضح أن النموذج الرياضى المنشأ في هذه الرسالة صحيح ويمكن إستخدامه لتحليل أنظمة نقل الحركة في التربينات الهوائية.