Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الصورة الفنية فى شعر الصعاليك
من الـجـاهلية إلى نهاية العصر الأموى.
المؤلف
مصطــفى؛عـلـى أحــمـد مصطــفى.
هيئة الاعداد
باحث / عـلـى أحــمـد مصطــفى مصطــفى
مشرف / يوسف حسن نوفــل
مشرف / بسمــة محمــد بيومى
تاريخ النشر
2015
عدد الصفحات
368ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - اللغة العــربية وآدابهـــا
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 374

from 374

المستخلص

هذا البحث يتكون من مقدمة و تمهيد وخمسة فصول ، يدور كل فصل منها حول جانب من جوانب الصورة ، وحاولت فى التمهيد أن أعرف بمفهوم الصعلكة وتطوره من الجاهلية إلى الإسلام ، وكيف أن الإسلام أثر على نشاط الصعلكة بعد أن أشرقت الجزيرة العربية بنور ربها ودينها الإسلام ، فانضم الكثير من فتيان الصعاليك إلى الفتوحات الإسلامية بعد اعتناقهم الإسلام ، وخشى الكثير منهم العقاب بعد محاربة الدولة للصوص وقطاع الطرق ، وعم الأمن فى كثير من ربوع الجزيرة العربية ؛ وبالتالى بدأت حركة الصعلكة فى التقلص ، أما المدخل الثانى من التمهيد فكان عن ” تطور مفهوم الصورة الفنية النقد الأدبى الحديث”.
والفصل الأول من الدراسة كان عن ” مصادر الصورة عند الشعراء الصعاليك ” ووجدت من خلال الدراسة أن أهم المصادر للصورة كان الطبيعة باعتبارها الملاذ الآمن للصعاليك ، لأنهم يمكنهم أن يحتموا فيها من أعداءهم إذا ما تعقبوهم عندما يلوذون بالفرار بعد توجيه هجماتهم عليهم .