Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Textual dialogism in a. s. byatt’s possession, nathaniel hawthorne’s the house of the seven gables , ahdaf soueif’s the map of love, radwa ashour’s a slice of europe :
المؤلف
Abdel-Hamid, Yasmin Mohamed El-Sebaey.
هيئة الاعداد
باحث / ياسمين محمد السباعي عبد الحميد
مشرف / عبد المنعم عبد المجيد على
مناقش / غادة عبد القادر عبد العظيم
مناقش / عبد المنعم عبد المجيد على
الموضوع
English language.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
183 p. ;
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الاداب - اللغة الانجليزية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 16

from 16

Abstract

تتلخص فكرة الدراسة في ظهور نظرية ”الحوارية“ عند ميخائيل باختين التي أثار فيها ارتباط كلمة بكلمة أخرى والنص بما سبقه من نصوص، قائلاً بوجود حوار بين النص الحالي والنص السابق، مثلما يقتبس الناس لغتهم وألفاظهم من بعضهم البعض، وبعد باختين جاءت ﭽوليا كريستيڤا وعمقت دراسة حوارية باختين، وأطلقت عليها مصطلحًا جديدًا هو ”التناصية“، كما أقرَّت بأنه ليس من صنعها ولكنه مجرد تسمية جديدة لمصطلح باختين وإسهاباً في دراسته لا أكثر. وتناقش هذه الدراسة فكرة الحوارية النصية من خلال تطبيقها على الروايات سالفة الذكر لتوضح كيف ظهرت فكرة الحوارية فيها، وكيف استعملها المؤلفون، وكيف يدور الحوار الداخلي برأس المؤلف ذاته - قبل الشروع بكتابة الرواية، وهل استعمل ما يسمى بالذات الثانية التي تمثله؟ وتوضح الدراسة كذلك كيفية رسم الشخصيات؟ واستعمال الحوار داخل الرواية بالإضافة لكيفية استخدام فكرة الثنائية الحوارية داخل الرواية نفسها، على سبيل المثال، قامت أنطونيا بايات قبل كتابة روايتها امتلاك بالقراءة في أدب العصر الڤيكتورى وأشعاره ولغته كي تظهر بروح أحد شخصياتها في الرواية إسقاطاً على العصر الڤيكتورى واستخدمت نفس لغة ذلك العصر في محاولةٍ لإقناع القارئ – فيما بعد – بأن هذه الشخصية بالفعل من العصر الڤيكتورى. لقد كان ما فعلته أنطونيا بايات نفسها قبل كتابة الرواية، نوعاً من الحوار برأسها ثم بالتأكيد تطور هذا الحوار داخل النص ذاته، وكيف ربطت القرنين العشرين بالثامن عشر، بل وكيف انتقلت بالحوار بين العصرين؟ مثلها في ذلك مثل ناثانيال هوثورن، وأهداف سويف، ورضوى عاشور. لقد قامت أنطونيا بايات وأهداف سويف بعمل حوارات داخل النص ربطت عصرين مختلفين؛ لمقارنة فكرة الحب بين العصرين، فهدفت أنطونيا بايات لإظهار مادية وهامشية الحب في القرن العشرين مقارنةً بالحب الخالص العظيم في القرن الثامن عشر، وحلمها في أن يعود مثل ذلك الحب مرةً ثانيةً. بينما كان لأهداف سويف غرضاً آخرَ من فكرة الحب، وهو حب الوطن. ثم عَمَّقَ الفصل الثالث غرض هوثورن وعاشور من الحوارات داخل النصين، فكان كلاهما يرمى بحكمة؛ ألا وهي أن أخطاء الأجيال السابقة تنعكس بالأثر على الأجيال التي تليها. وبالتطبيق التفصيلي للروايات قيد البحث، سوف تتضح براعة المؤلفين في ربط التاريخ بالأدب والمجتمع. لذلك فٳن المنهج المناسب لمثل هذه الدراسة هو المنهج التاريخي بالإضافة إلى نقد رد القارئ ’التلقي‘. وتنقسم الدراسة بدورها إلى مقدمة وثلاثة فصول، وخاتمة، وأخيراً قائمة بالمصادر والمراجع. الفصل الأول، وهو بعنوان ”خلفية نظرية“: يتناول هذا الفصل حوارية باختين، ومصطلح كريستيڤا الجديد للحوارية وهو التناصية وما يرتبط بذلك من مصطلحات، ثم فكرة عن المؤلفين ورواياتهم قيد التطبيق في الدراسة. الفصل الثاني: و عنوانه ”الروائية كحوارية فى روايات امتلاك ل ايه. اس. بايات و خارطة الحب لأهداف سويف‟. يتناول هذا الفصل بالتطبيق فكرة الحوارية النصية بالتطبيق على روايتى امتلاك لأنطونيا بايات، وخارطة الحب لأهداف سويف. الفصل الثالث: وعنوانه ”البيت ذو السبع جملونات لناثانيال هوثورن، و قطعة من أوروبا لرضوى عاشور: بين الواقعية و التاريخ‟. يعرض هذا الفصل لفكرة الحوارية النصية بالمقارنة بين روايتي البيت ذو السبع جملونات لناثانيال هوثورن، وقطعة من أوروبا لرضوى عاشور. وقد كان التطبيق في الفصلين الثاني والثالث من خلال استخدام الروايتين: الرواة، الحوار، والشخصيات، وقد تَمَّ هذا العرض بالتفصيل خلال الدراسة، مع التركيز على كيفية عمل واستخدام الحوارات في الروايات، كذلك فكرة الروايات نفسها قبل شكلها النهائي وإظهار بعض الملامح أثناء عملية تكوين الرواية قبل ظهورها الأخير، فهل كان هناك ثمة حوار معين يدور برأس المؤلف قبل وأثناء كتابته للرواية؟ وهل هناك حوارات معينة داخل الرواية ذات مدلول؟ وفي النهاية تأتى الخاتمة بما تَمَّ التوصل إليه من نتائج البحث وتوصياته ومقترحاته والتي تأمل الباحثة في أن تكون قد فتحت – من خلالها – آفاقاً جديدة للدرس والبحث الأدبي واللغوي كذلك، وتُذَيَّل الدراسة بملحق يوضح مصطلحات الدراسة وقائمة بالمراجع والمصادر التي استرشدت بها الباحثة.