Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إثرائى مقترح فى تنمية مهارات القراءة الناقدة للخطاب الإقناعى للطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية بالعراق /
المؤلف
العبيدى، ماجد مجول سبع.
هيئة الاعداد
باحث / ماجد مجول سبع العبيدى
مشرف / ابراهيم محمد أحمد على
مشرف / امال عبدربه ابراهيم عبدالهادي
مناقش / حسن سيد شحاته
مناقش / ابراهيم أحمد محمد بهلول
الموضوع
القراءة. التثقيف الذاتي. التعليم الثانوي - العراق.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
382 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
01/01/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 383

from 383

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات القراءة الناقدة للخطاب الإقناعي للطلاب الفائقين في بالمرحلة الثانوية بالعراق من خلال البرنامج الإثرائي المقترح؟ ويتفرع عن هذا التساؤل الأسئلة الآتية: ما مهـارات القراءة الناقدة للخطاب الإقناعي اللازمة للطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية بدولة العراق؟ ما أسس البرنامج الإثرائي المقترح لتنمية مهارات القراءة الناقدة للخطاب الإقناعي لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية بدولة العراق؟ ما مدى فاعلية البرنامج الإثرائي المقترح في تنمية مهارات القراءة الناقدة للخطاب الإقناعي لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية بدولة العراق؟ واقتصرت هذه الدراسة على: الطلاب الفائقين دراسيًا في الصف الثاني متوسط. حيث تم تحديد مهارات القراءة الناقدة للخطاب الإقناعي المعنية بها هذه الدراسة، التي تناسب طبيعة الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية، وإعداد اختبار قبلي/ بعدي لقياس مدى توفر هذه المهارات لديهم، واختار الباحث عينة من الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية، وقسمها إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، ثم طبق البرنامج على المجموعة التجريبية. أظهر البرنامج الحالي فعاليته في تنمية مهارات القراءة الناقدة للخطاب الإقناعي وفي كل محور من محاور المهارات لدى طلاب الصف الثاني متوسط. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختيار مهارات القراءة الناقدة للخطاب الإقناعي ككل، لصالح المجموعة التجريبية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في القياس البعدي بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في اختيار مهارات القراءة الناقدة للخطاب الإقناعي لصالح المجموعة التجريبية في الدرجة الكلية لكل محور من محاور مهارات القراءة الناقدة للخطاب الإقناعي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في القياس البعدي بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في اختيار مهارات القراءة الناقدة للخطاب الإقناعي. يتصف البرنامج بدرجة مناسبة من الفاعلية في تنمية مهارات القراءة الناقدة للخطاب الإقناعي.