![]() | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract ترمي الرسالة إلي إستخراج المعني الكامن في مشاهد ”الصراعات الزوجية” في إثنين من أشهر الأفلام الأمريكية: ”النوم مع العدو” (1991) و”كفاية” (2001). تناولت الرسالة تحليل الخلافات والصراعات الزوجية وتحديد الأدوار التي يقوم بها كلا الزوجين في المقاطع المختارة وذلك بإستخدام منهج ” التعدي المرئي” لكريس وفان ليفين والذي تم تطبيقة علي اللقطات المكونة لكل مقطع. ويعتبر هذا المنهج أحد عناصر نظرية النحو الوظيفي المنهجي للصورة المبني علي نظرية النحو الوظيفي اللغوي لهاليداي. وقد أستهدف التحليل الإجابة علي اللأسئلة التالية : ” من الذي يمارس سلطاته علي من؟” لبيان الفاعل والمفعول به أو ” من الذي يتأثر بمن؟”، و ”من يخضع لمن؟” وإتضح من التحليل أن الأزواج هم من يتمتعون بالقوة والسلطة التي يمارسونها علي زوجاتهم مستخدمين العنف البدني والنفسي في بعض الأحيان للسيطرة عليهن، بينما تظهرالزوجات في دور الضعف والخنوع.وقدأكدت نتيجة التحليل أنه يمكن للصورة توصيل المعني مثلها في ذلك مثل اللغة وأنه يمكن تطبيق المنهج النحوي الوظيفي عليها. |