Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استخدام إستراتيجية التلخيص والتعليقات المكتوبة في تعليم القراءة على تنمية مهارات الفهم الناقد والابتكاري
لدى طلبة المرحلة الثانوية /
المؤلف
شتيوي، أحمد أحمد شتيوي.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد أحمد شتيوي شتيوي
مشرف / محمود كامل الناقة
مشرف / هدى محمد إمام
مناقش / مصطفى رسلان
الموضوع
مناهج - التعليم الثانوى
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
302ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
14/12/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

مستخلص
أحمد أحمد شتيوي شتيوي
تأثير استخدام إستراتيجية التلخيص والتعليقات المكتوبة في تعليم القراءة
على تنمية مهارات الفهم الناقد والابتكاري لدى طلبة المرحلة الثانوية
دكتوراه الفلسفة في التربية – قسم المناهج وطرق التدريس – 2015م
تعد أنشطة التلخيص وكتابة التعليقات من أهم مهارات الكتابة والتى يمكن من خلالها تنمية الفهم القرائي حيث يعني التلخيص بالتعبير عن المعانى الرئيسة التى يتضمنها نص ما فى كلمات أقل تساعد على تركيز معلومات النص ،كما تعد كتابة التعليقات هامة فى تنمية الفهم القرائى حيث تتضمن تحليل النص المقروء من حيث تحديد الأفكار الرئيسة والفرعية ،وتتابع تسلسل الأفكار ،واكتشاف وجهة نظر الكاتب ،ونقد النص المقروء من خلال إبداء الرأي فيه.
وعلى الرغم من الدعوات المتكررة للتصدي إلى المشكلة الكامنة فى ضعف مهارات الفهم العليا فى القراءة وعدم استخدام أساليب تدريسية مناسبة لتنميتها فإن تلك الأساليب لم تنل عناية كاملة من قبل البحوث والدراسات السابقة التى أجريت فى مجال تعليم اللغة العربية فى المرحلة الثانوية. وخاصة استخدام أنشطة الكتابة لتنمية مهارات الفهم القرائى الناقد والابتكارى.
ومن ثم تحددت مشكلة الدارسة فى ضعف مهارات الفهم القرائى الناقد والابتكاري لدى طلاب المرحلة الثانوية والافتقار إلى دور الربط بين القراءة والكتابة فى تنمية مستويات الفهم القرائي العليا لدى طلاب المرحلة الثانوية.
وللتصدي لهذه المشكلة يحاول الباحث الإجابة عن السؤال الرئيسي الآتى :
كيف يمكن بناء استراتيجية التلخيص والتعليقات المكتوبة لتنمية الفهم القرائي الناقد والابتكاري لدى طلبة المرحلة الثانوية؟
ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية الآتية:
1. ما مهارات الفهم القرائي الناقد والابتكاري اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوي؟
2. ما طبيعة وأسس استخدام إستراتيجية التلخيص والتعليقات المكتوبة ؟
3. ما أثر استخدام إستراتيجية التلخيص والتعليقات المكتوبة على تنمية مهارات الفهم القرائى الناقد والابتكاري لدى طلاب الصف الأول الثانوي ؟
وتوصلت الدراسة اإلى عدة نتائج ،وفيما يلي عرض موجز لهذه النتائج:
1. تصميم إستراتيجية جديدة فى تدريس القراءة لتنمية مهارات الفهم القرائى الناقد والابتكاري لدى طلاب المرحلة الثانوية.
2. فاعلية الإستراتيجية التدريسية فى تنمية مهارات الفهم القرائي الناقد والابتكاري لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال خطوات وإجراءات تدريسية منتظمة ومرتبة بنظام يجعلها فاعلة فى تنمية الفهم القرائي الناقد والابتكاري لدى طلاب المرحلة الثانوية.
3. وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة فى القياس البعدي لمدى نمو مهارات الفهم القرائي الناقد والابتكاري لدى طلاب المرحلة الثانوية كل على حدة لصالح المجموعة التجريبية ،كما أن للإستراتيجية المقترحة تأثيرًا كبيرًا فى تنمية الفهم القرائي الناقد والابتكاري لدى طلاب المرحلة الثانوية كل مهارة على حدة من خلال حساب قيمة (مربع إيتا) لحجم تأثير الإستراتيجية المقترحة.